الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كييف ترفض الهدنة الأوليمبية.. وزيلينسكي: صراعنا مع روسيا غير قابل للتجميد

الرئيس نيوز

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن ثقته في أن روسيا لن تلتزم بوقف إطلاق النار ردًا على طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ "هدنة أولمبية". صرح بذلك رئيس أوكرانيا في مقابلة مع الصحفي والمدون الفرنسي الشهير هوغو ترافرز.

وردا على طلب "لتقييم فكرة ماكرون بشأن الهدنة خلال الألعاب الأولمبية"، أكد زيلينسكي أن روسيا لم تلتزم أبدا “بنظام الصمت”.

وأضاف: “أنا لا أؤمن بهذه الهدنة الأولمبية مع روسيا… ليس بهذا الشكل - هدنة بشكل عام - ولكن بأي شكل من أشكال الهدنة مع روسيا فكرة غير صائبة والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعرف هذا، وهو شاهد عليه.. لقد شاركنا في صيغة نورماندي معًا، وخضنا عملية مينسك معًا… فرنسا وألمانيا وأوكرانيا - كلنا شهود أحياء على حقيقة أنه لا يوجد شيء اسمه تجميد الصراع مع روسيا”.

وقال زيلينسكي: "بوتين يحتاج إلى استراحة، كما حدث في 2014 وهذا هو صلب الموضوع".

وأوضح زيلينسكي أن روسيا ستستخدم مثل هذا التوقف لإعادة تجميع قواتها وتعزيز قواتها من أجل الضرب مرة أخرى. 

وأشار زيلينسكي إلى أنه على مدى أشهر بعد محادثات نورماندي، عندما لم يكن هناك وقف فعلي لإطلاق النار، واصل القناصة مطاردة القوات الأوكرانية على طول خط الجبهة.

وعقب زيلينسكي: "بالنسبة لبوتين، لا توجد هدنة، ولا ألعاب أولمبية، ولا سلطة فوق سلطته".

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه سيبذل "كل ما في وسعه" لتحقيق هدنة أولمبية خلال أولمبياد 2024 في باريس وسط الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية إن روسيا لن توقف القتال طوال فترة محادثات السلام مع أوكرانيا، وكانت موسكو قد ألمحت إلى رفض فكرة الهدنة الأوليمبية لأن كييف من الممكن أن تستغلها في إعادة تنظيم صفوفها.