الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"خليه يعفن".. مقاطعة السمك تكبد التجار خسائر فادحة

مقاطعة السمك
مقاطعة السمك

علق الخبير الاقتصادي مدحت نافع على حملات مقاطعة السمك وكتب منشور على صفحته على السوشيال ميديا تحت عنوان: مقاطعة الأسماك ونظرية اللعبة game theory

مقاطعة السمك

قال مدحت نافع: حملات مقاطعة الأسماك أو غيرها يمكن أن تخضع لنظرية الألعاب لا توجد استراتيجية مهيمنة في سلوك اللاعبين في حالة المقاطعة وكل من المستهلك والتاجر لديهما عدد كبير من البدائل وكل بديل له عدد كبير من التداعيات في ظل دخول متغير الزمن في الحساب.

مقاطعة السمك

مقاطعة السمك في بورسعيد

وأضاف: يعني مثلًا مقاطعة السمك يمكن في الأجل القصير أن يكبّد التاجر خسائر كبيرة لتلف البضائع..سيقوم التاجر في جولة تالية باتباع استراتيجية جديدة في التسعير وفي شراء الأسماك من الصيادين وربما اتفق التجار على تخفيض المعروض لتلافي الخسائر لنقص الطلب.. المهم كيف يتصرف المستهلك في الجولة التالية؟ لو أنه استمر في المقاطعة يمكن أن يحقق خسائر إضافية للتجار ولكنه سيكون مضطرًا الى إحلال استهلاكه من الأسماك بالدواجن واللحوم وهذا يزيد الطلب عليهما ويرفع أسعار سائر منتجات اللحوم.

حملة خليه تعفن

واستكمل: لو أن المستهلك لجأ للبروتين النباتي فسوف ينعكس الأثر السلبي على البقوليات وهكذا في هذه اللعبة يحقق اللاعب أكبر قدر من المكاسب لو أنه فهم سلوك اللاعبين الآخرين وأحسن توقعها.

وقال: التاجر له ميزة على المستهلك لأن التجار يمكنهم تكوين تحالفات وهكذا الصيادون..لكن المستهلك يمكن فقط أن يشكل رأيًا عامًا يتجه الى قرار واحد هو الامتناع عن الشراء..وسوف ينجح التجار في كسر هذا الرأي العام عندما يعمد الى تقسيم الأسواق واستخدام أدوات تمييز سعري تساعد على تصريف منتجه دون تلف ودون خسائر مالية..

وأختتم: النفس الطويل والقدرة على الاستغناء والاستبدال (قليل التكلفة) هى التي ستحسم هذه اللعبة.

مقاطعة الأسماك

مقاطعة السمك في دمياط

وكانت قد شهدت محافظة دمياط، أمس الثلاثاء بداية انطلاق حملات المقاطعة لشراء الأسماك  نظرا للارتفاع المبالغ فيه في أسعار الأسماك، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك دعوات كبرى من أجل عدم شراء الأسماك ومقاطعتها لحين نزول الأسعار التي أصابها الجنون وباتت تزيد بصورة يومية.

الجدير بالذكر أن محافظة دمياط هي بلد الأسماك وبها ثلثي أسطول الصيد المصري وحلقة السمك في مدينة عزبة البرج في دمياط بها من الأسماك مختلف الأنواع والأشكال مما دفع العديد من تجار الأسماك صباح اليوم الثلاثاء إلى تخفيض أسعار عدد كبيرا من الأسماك بعد أول ساعات في دعوات المقاطعة حيث أعلنت مجموعة من محال بيع الأسماك عن وجود أجود أنواع الأسماك، حيث قاموا بتخفيض سعر كيلو سمك الشبار الأخضر من ١٥٠ جنيها إلى ٧٠ جنيها للكيلو وتم تخفيض سعر كيلو السمك البوري من  ١٢٠ جنيها إلى ٧٠ جنيها، وتم تخفيض سعر السمك البلطي من ١٢٠ جنيها للكيلو إلى ٨٠ جنيها للكيلو وتم تخفيض كيلو سمك السردين من ١٥٠ جنيها إلى ٨٠ جنيها للكيلو.

اقرأ المزيد

عاجل| "خليه يعفن".. هل تنجح مقاطعة السمك في بورسعيد بخفض الأسعار؟

عاجل| الأسعار نزلت 70%.. أحمد موسى يشيد بحملة مقاطعة الأسماك في بورسعيد (فيديو)