السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| "خليه يعفن".. هل تنجح مقاطعة السمك في بورسعيد بخفض الأسعار؟

مقاطعة السمك في بورسعيد
مقاطعة السمك في بورسعيد

مقاطعة السمك في بورسعيد .. بدأت حملات مقاطعة واسعة لعدم شراء الأسماك في 8 محافظات على رأسها بورسعيد والإسكندرية بعد موجة الارتفاع الكبير في الأسعار، تحت شعار" خليه يعفن" في محاولة للتصدي لجشع التجار.

وارتفعت مؤخرًا أسعار عدد من السلع الغذائية على رأسها اللحوم والأسماك، حيث وصل سعر كيلو سمك البلطي إلى 100 جنيه للكيلو، بينما بلغ سعر كيلو السردين 150 جنيهًا للكيلو، ما دعا المواطنين إلى تدشين حملات مقاطعة واسعة لعدم شراء الأسماك.

حملة "خليه يعفن" لمقاطعة شراء الأسماك

"خليه يعفن" حلمة لـ مقاطعة السمك في بورسعيد

دشن أهالي محافظة بورسعيد، حملة "خليها تعفن" لمقاطعة شراء الأسماك، بعد المبالغة في أسعار عدد كبير من الأنواع الشعبية مثل الشبار الأبيض والطوبارة.

وأيضا وصول الشبار الجوابي المبطرخ إلى 200 جنيه للكيلو، وتخطي الجمبري الوسط لأكثر من 300 جنيه للكيلو، بينما أدت حملات المقاطعة إلى انخفاض أسعار الأسماك بنسبة تصل إلى 60%.

مقاطعة السمك في بورسعيد

أسباب ارتفاع  أسعار الأسماك في الأسواق 

أكد الدكتور صلاح حجاج أستاذ الاستزراع السمكي، أن حملات المقاطعة المتأثر الأول منها هو المنتج والمستهلكين بينما المستفيد الأكبر هو الوسيط التجاري بينهما، مشيرًا إلى الحل ليس في المقاطعة فهل تقاطع اللحوم والدواجن والبيض ومختلف المنتجات بعد ارتفاع أسعارها، ولكن يجب وضع حلول لارتفاع الأسعار ومنها أسعار الأسماك.

حملة "خليه يعفن" لـ مقاطعة شراء الأسماك

أوضح حجاج لـ"الرئيس نيوز"، أن سبب الأزمة وارتفاع أسعار الأسماك يتمثل في عدم الإفراج عن كميات الأعلاف اللازمة لتربيتها في مزارع الأسماك بمختلف المحافظات، وخاصة الساحلية، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف ومدخلات الإنتاج بعد ارتفاع سعر صرف الدولار أدى إلى زيادة التكلفة الإنتاجية والمتضررين الأكبر منها هم المنتجون وأصحاب المزارع وأيضا المستهلكين.

وقال إن المنتج تكلفته عالية بينما يباع بسعر رخيص للوسيط وبيعها بسعر عالي للمستهلك، ولذلك المكسب بأكمله للوسيط ووصل سعر السمك العادي مثل البلطي إلى 100 جنيه و85 جنيها -حسب المناطق التجارية-، كما أن سعر السمك يأتي من تكلفة الإنتاج وتدخل الوسطاء.

وأوضح سعيد الصباغ مؤسس حملة "خليها تعفن"، أنه تم إطلاق حملة المقاطعة لتناول الأسماك بسبب الارتفاع الكبير و"غير المبرر" في الأسعار وعدم مناسبتها لكثير من المستهلكين.

وأكد مؤسس حملة "خليها تعفن"، أن أسعار الأسماك عالية جدًا رغم أنها عنصر أساسي في الطعام، لا تتناسب مع دخول المواطنين، حيث تم بدأ الحملة في محافظة بورسعيد ثم امتدت إلى عدة محافظات الغربية والإسماعيلية والدقهلية والشرقية وغيرها.

اقرأ المزيد

عاجل| الأسعار نزلت 70%.. أحمد موسى يشيد بحملة مقاطعة الأسماك في بورسعيد (فيديو)