الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

شاهد.. أشرف زكي عن تصوير الجنازات: نحترم الصحفيين.. لكن البعض ينسب لمواقع وهمية

الفنان أشرف زكي نقيب
الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية

أكد الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن السينمائية، أنه تواصل مع نقيب الصحفيين؛ من أجل الاتفاق على قواعد لتغطية جنازات الفنانين.

قلة مندسة

وقال زكي، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نحن نعرف الصحفيين، وهم زملاؤنا، ولكن القلة التي اندست ليسوا صحافيين، هم يمسكون هواتف ويقومون بالتصوير تحت شعار إنهم ينتسبون لمواقع إلكترونية، وهم لا ينتسبون لأي مواقع".

وأضاف: "اتفقت مع السيد نقيب الصحفيين (خالد البلشي) أن نجلس ونضع قواعد لما يحدث، كل التقدير والاحترام لكل الصحافيين والمراسلين والقنوات الفضائية، ولكن المعنيين ليسوا هم الصحفيين، الصحفيون هم زملاؤنا أخوتنا، ونحن نعرف بعضنا البعض بالاسم".

وتابع زكي: "البعض تواجد في الجنازة وهو ينتحل صفة الصحفي، نحن نعرف الصحفيين العاملين في المواقع، ولكن البعض ينسب نفسه لمواقع وهمية، في عزاء الأستاذ نور الشريف كان هناك 5 أخبروني أنهم من موقع ما لا وجود له، وحين واجهتهم قالوا لي إنه موقف تحت التأسيس".

وأكمل: "الصحفيون زملاؤنا وعشرة عمر، ونحن نعرف بعضنا البعض، ولكن هذه الفئة اندست تحت شعار ويمسكون بالهواتف للتصوير، كل كبار الصحفيين والإعلاميين حضروا العزاء، ولكن من يقفون على الباب ليسوا صحفيين، هل شاهدتم ما حدث مع منى زكي؟ كانوا يقومون بجذبها".

مواقف صعبة

وذكر: "آن الأوان أن نضع النقاط على الحروف، وأنا تحدثت مع السيد نقيب الصحفيين، كل النجوم تعرضوا لمواقف صعبة ولم يقدروا الحالة النفسية للفنان أحمد السعدني، أذهب إلى عزاء بشكل يومي يتم جذبي والكاميرا تسلط علي من دخولي إلى المكان حتى رحيلي، أنا مواطن من حقي أشرب وآكل وأرد على الهاتف، هل هؤلاء صحفيين؟ لا يمكن أن يكون لهم علاقة بالصحافة".

وواصل: "للموت قدسية وكل الصحفيين من الأصدقاء الذي أعتز بهم يأيدونا فيما قمنا به، وأنا تواصلت مع نقيب الصحفيين، نحن ننتهك، ويجعلون الناس تخاف أن تحضر العزاء تحت شعار أنهم صحفيين وهم ليسوا صحفيين".

واختتم: "نحن البلد الوحيدة التي يحدث فيها ذلك، تصوير الجنازات يكون باحترام، حين تأتي قناة من القنوات الكبرى نحترمهم ونتحدث معهم، ولكن موجة الهواتف المفتوحة للتصوير غير ممكن، خلال جنازة الفنان الراحل نور الشريف أحد الأشخاص قام باقتحام الجثمان وقام بتعريته وتصويره".