الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح تفاصيل انخفاض أسعار عدد من السلع

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي؛ مساعد أول وزير التموين؛ أن أسعار السلع سوف تشهد انخفاضا خلال الفترة المقبلة. 

وقال عشماوي خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "مع استقرار الأسعار وتدخل الحكومة بأدوات السوق بدأ يحدث انخفاض في أسعار السلع؛ طن الدقيق انخفض إلى 16 ألف جنيه من 22 ألف جنيه وبالتالي نتحدث عن انخفاض 35% في أسعار المخبوزات".

وأضاف: "السوق ينقسم إلى قسمين؛ الأول من هم تحت مظلة الدعم؛ والثاني هو السوق الآخر المعتمد على الخبز السياحي؛ وحين تراجع سعر الدقيق كان هناك توافقات مع شعبة المخابز أن ينخفض رغيف الخبز بنسبة 40%".

وتابع: "أصبح هناك لزاما في هذه الحالة بالاتفاق مع شعبة المخابز؛ حين اتحدث عن مدخلات التكلفة سنجدها اقل من الانخفاض الذي حدث في الخامة الأساسية وهي الدقيق وبالتالي سيكون هناك انخفاض بنسبة 40% في الخبز الحر".

وواصل: "سيكون هناك مراجعات طبقا لخصائص رغيف الخبز والأسعار؛ وسيكون هناك رقابة؛ نتحدث عن 6-8 آلاف مخبز حر؛ الخبر الحر له أوزان مختلفة؛ لدينا الخبز الخاص بمحال الفول والطعمية ثم رغيف الخبز الفينو؛ هناك بالفعل انخفاض في أسعار الخبر".

وأكمل: "الدولة من خلال أدواتها وألياتها؛ حين حدث افراج عن مدخلات الإنتاج حدثت اريحية في السوق؛ اليوم نتحدث عن 300 سلعة أساسية حدث فيها انخفاض؛ نتحدث عن 36% انخفاض في أسعار السلع؛ سعر لتر زيت الخليط وصل 65 جنيه وكان في السابق وصل إلى 100 جنيه".

وأوضح: "لدينا 300 سلعة داخل إطار مجموعة الطعام سوف تشهد انخفاضات؛ هناك انخفاضات في اللحوم والزيوت؛ اللحوم الحمراء شهدت انخفاض 15% وهو ما يؤكد أن الفترة المقبلة سوف نشهد مزيد من الانخفاضات في أسعار السلع الاستراتيجية".

وأكمل: "المرجع لدينا في الأسعار هو مقارنة شهر بشهر؛ كان هناك بعض التجار يقيمون سعر الصرف على ارقام كبيرة وبالتالي كان هناك غلاء ومتاجرة وحين استقر سعر الصرف أصبح هناك معدل تتحرك فيه العملة مقارنة بالدولار واليورو؛ دائما المرجع في عملية قياس السعر هو مقارنة شهر بشهر".

واختتم: "كان هناك توقعات من كثير من الاقتصاديين أن مصر سوف يحدث فيها تضخم كبير بسبب تحرير سعر الصرف ولم نشهد هذا؛ حين تستقر الأسعار لا تخضع السلع مباشرة في الانخفاض وهناك سلع تحتاج إلى وقت".