الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وقف إطلاق النار بغزة الأبرز.. ماذا ناقش أردوغان وهنية في إسطنبول؟

الرئيس نيوز

 ذكرت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية "تي آر تي"، السبت، أن الرئيس رجب طيب أردوغان ناقش مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وتوصيل المساعدات الإنسانية هناك.

وقالت الرئاسة التركية، في وقت سابق السبت، إن أردوغان استقبل هنية، في قصر دولمة بهتشة الرئاسي بإسطنبول.

بدورها، أشارت وكالة أنباء "الأناضول" إلى أن لقاءء مغلقًا عُقد بين الجانبين في مكتب الرئاسة التركية.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، عن مسؤولين، في وقت سابق السبت، قولهم إن القيادة السياسية لحركة حماس تبحث نقل مقرها إلى خارج قطر.

وقال المسؤولون، الذين لم تكشف الصحيفة عن هويتهم، إن حماس تواصلت في الأيام الأخيرة مع دولتين اثنتين على الأقل في المنطقة، بشأن ما إذا كانتا منفتحتين على فكرة انتقال قادة الحركة السياسيين إلى عاصمتي البلدين.

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إنه تناول "الوضع الخطير" في غزة وكيفية تعزيز لمساعدات الإنسانية للقطاع المحاصر من قبل إسرائيل مع نظيره المصري سامح شكري خلال اجتماعهما في إسطنبول.

وأضاف فيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع شكري: "ناقشنا المزيد مما يمكننا القيام به لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وما يمكن القيام به على المدى الطويل من أجل التوصل إلى حل الدولتين".

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر ارتفع إلى 34 ألفًا و49 فلسطينيًا، بينما زاد عدد المصابين إلى 76 ألفًا و901 مصاب.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن 37 فلسطينيًا سقطوا وأصيب 68 آخرون في الهجمات الإسرائيلية على القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.