الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص 6 آلاف جنيه.. موعد تطبيق الزيادة الجديدة

الحد الأدنى للأجور
الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

يبحث الكثير من العاملين بالقطاع الخاص موعد تطبيق الزيادة الجديدة فيالحد الأدني للاجور بالقطاع الخاص 6 آلاف جنيه، خاصة بعدما أصدرت وزارة العمل كتابًا دوريًا بشأن آليات تنفيذ قرار المجلس القومي للأجور إلى مديريات العمل بالمحافظات.

الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

وفي الأسبوع الماضي، كان قد أعلن المجلس القومي للأجور زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص إلى 6000 جنيه بدًلا من 3500 جنيه؛ لتنفيذه اعتبارًا من شهر مايو 2024 المقبل، بهدف تحسين الحياة المعيشية للعامل، وتهيئة بيئة العمل اللائقة له.

الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص 2024

ومن جانبه، أكد حسن شحاتة وزير العمل، أن الفترة الحالية تشهد تعاونًا وحوارًا اجتماعيًا غير مسبوق بين الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال؛ لصياغة بيئة عمل تشجع الاستثمار وتحقق التوازن والعدالة وتعزز المصالح المشتركة للطرفين.

ويتعين على جميع المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003، الالتزام بالقرار وتنفيذه، بحيث يُصبح الحد الأدنى لأجر العامل المنصوص عليه في عقد العمل أو الذي يتقاضاه فعليًا بالمنشأة وقت تطبيق هذا القرار شاملًا حصة صاحب العمل في اشتراكات التأمينات  الاجتماعية لا يقل عن  6000  جنيه شهريًا.

المستسنى من قرار رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص

واستثني قرار المجلس القومي للأجور المنشأة من عدم تطبيق قرار زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، في حالة وحيدة، وهي تعرض المنشأة لظروف اقتصادية يتعذر معها الوفاء بالحد الأدنى للأجر، حيث يجوز لها التقدم بطلب استثناء طبقًا للقواعد والإجراءات الموجودة على الموقع الرسمي لكل من وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية.

الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

وبحسب الكتاب دوري الصادر عن وزارة العمل، فإن هناك عقوبات تقع على شركات القطاع الخاص الغير ملتزمة بقرار تطبيق الحد الأدنى للأجور وهي غرامة تتراوح من 100 لـ500 جنيه للفرد الواحد في المؤسسة، وفي حالة الإصرار على عدم الدفع، فإن الغرامة تتضاعف.

موعد زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص 2024

وأصدرت وزارة العمل، توجيهات مشددة لمديري مديريات العمل بالمحافظات، ومفتشي وزارة العمل، وتكليفهم بمتابعة تنفيذ منشآت القطاع الخاص، لقرار المجلس القومي للأجور وتطبيقه على المنشآت الرسمية بداية من مرتبات شهر مايو المقبل.

زيادات الحد الأدنى للأجور السابقة

هذا وتدرجت الزيادة في الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص على مدار العامين الماضيين، حيث أنه فى يناير 2022 ارتفع لـ2400 جنيه، وفي يناير 2023 تم رفعه لـ2700 جنيه، ثم رفعه مرة أخرى في يوليو 2023 ليصل لـ3000 جنيه، وفي يناير الماضي يصل إلى 3500 جنيه، ثم إلى 6000 آلاف جنيه اعتبارًا من مايو القادم.

اقرأ أيضا

اتحاد العمال: رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص سيساهم في دفع عجلة الإنتاج

موعد تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص