الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

السفير حسين هريدي: الرد الإيراني على إسرائيل جاء ضمن "الخطوط الحمراء"

أكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الرد الإيراني على إسرائيل كان متوقعا مشيرا إلى أنه جاء ضمن الخطوط الحمراء.

وقال هريدي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ننظر إلى الموضوع في إطار استراتيجي يتعلق بالشرق الأوسط وما تعارف عليه الامن القومي العربي وليس في إطار اللحظة الراهنة".

وأضاف: "حين تابعت الهجوم الإيراني لم أفاجأ لأنني كنت أتوقع سيناريو كيف سيتم التعامل مع هجوم إسرائيل على مقر القنصلية الإيرانية في دمشق لأنه من الناحية النظرية، الهجوم كان أول اعتداء إسرائيلي من وجهة نظر القانون الدولي على السيادة الإيرانية".

وتابع: "البعثات الدبلوماسية تعتبر جزء من أراضي الدولة وكان الرد الإيراني متوقع وليس أمر مفاجئ؛ وكان السؤال ليس هل سترد إيران أم لا ولكن السؤال كان متى سترد إيران وكيف، عندما نتحدث عما حدث أمس أصبح لدينا التوقيت والخلفية القانونية اتصالا بالقانون الدولي واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية ثم تاريخ العلاقات الامريكية الإيرانية من جانب وتاريخ العلاقات الإسرائيلية الإيرانية من جانب آخر".

وواصل: "في إطار التحليل فإن ما قامت به إيران كان رد على الاعتداء الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق، أسلوب الرد يتفق تماما مع ما نسميه بالخطوط الحمراء المتفق عليها أساسا بين الولايات المتحدة وإيران".

وأوضح: "الخطوط الحمراء أن الولايات المتحدة منذ الثورة الإيرانية ودخول ايه الله الخميني طهران، الولايات المتحدة التي ساعدت الثورة الإيرانية وساهمت في انهاء حكم شاه إيران، الولايات المتحدة منذ هذا التاريخ وحتى الان كانت دائما تتعامل مع إيران على أنها خصم وليست عدو للولايات المتحدة".

وأكمل: "إيران بالنسبة لإسرائيل عدو ولكن الولايات المتحدة هي التي تدير المواجهة الإسرائيلية الإيرانية وهي التي تتحكم فيها".

وشنّت إيران السبت انطلاقا "من أراضيها" هجوما على إسرائيل باستخدام مئات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز وصواريخ أرض أرض إلا أن الهجوم لم يسفر عن خسائر تذكر لدى الجانب الإسرائيلي.

ويأتي الهجوم ردا على ضربة إسرائيلية استهدفت مقرا دبلوماسيا إيرانيا في دمشق، وقتلت ضباطا بارزين في الحرس الثوري مطلع أبريل الجاري.