الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السفير ماجد عبد الفتاح يوضح أبرز مكاسب إيران وإسرائيل من هجوم المسيرات

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير ماجد عبد الفتاح، رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة، أن الهجوم الإسرائيلي على إيران أقرب إلى مسرحية أكثر من كونه هجوم واقعي.

وقال عبد الفتاح في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "تصريحاتي هي اجتهادات شخصية ليس لها علاقة بجامعة الدول العربية؛ رؤيتي الشخصية في هذا الموضوع أن الهجوم الإيراني على إسرائيل يقترب أكثر من رواية المسرحية أكثر مما تقترب من تحقيق الغرض الأساسي".

وأضاف: "إيران كانت ترغب في حفظ ماء الوجه؛ قنصليتها ضربت في سوريا وطلبت الأخيرة عقد جلسة في مجلس الأمن وانعقدت الجلسة وأحال اثنين من الأعضاء الدائمين دون صدور قرار من المجلس بإدانة الهجوم وبالتالي يتم الرد على ذلك من خلال أمرين؛ الأول مفهوم الردع والثاني هو أن تطلب إسرائيل جلسة في مجلس الأمن وسيقف اثنين آخرين ضد صدور أي قرار".

وتابع: "حين تقرر إيران القيام بعمل عسكري ضد إسرائيل كان من المنطقي أن يخرج العمل العسكري من إحدى حلفائها في المنطقة ولكن أن يصدر الخبر الأول من الولايات المتحدة وإسرائيل ويقول إن الهجوم الإيراني بدأ وأن الطائرات المسيرة ستخرج من إيران وسوف تصل بعد 6 ساعات وأنه تم ابلاغ دول الجوار قبل الهجوم لإغلاق المجالات الجوية يجعلني أتجه إلى اتجاه الناحية المسرحية أكثر من الناحية الواقعية".

وواصل: "إيران يهمها من إطلاق المسيرات ان تعرف أين الدفاعات الأرضية ونجحت في تحقيق ذلك؛ هي لديها قوة رادعة كبيرة ولكن لا تستخدمها إلا بقدر محسوب وباتفاق مع الأطراف المعنية وفي إطار حق الرد؛ إيران سوف تنطلق من هذا المنطلق خلال دفاعها في جلسة مجلس الامن".

وأكمل: "من الناحية الإسرائيلية فهم يريدون إبراز أن إسرائيل مازالت تعيش تحت التهديد في الشرق الأوسط وبالتالي الدول التي قررت حظر تسليح إسرائيل يجب أن تعود عن هذا القرار وكذلك صفقة المساعدات المعطلة في الكونجرس يجب أن تمر لأن إسرائيل تواجه الخطر الإيراني".

واختتم: "التغطية على موضوع غزة بعد الهجوم الإيراني؟ لا اعتقد أن احد سوف ينطلي عليه هذا الامر ولن يتأثر تحركنا كمجموعة عربية".