الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| بعد تطبيقها اليوم.. "الشرقية للدخان" توضح أسباب الزيادة الجديدة في أسعار السجائر

أرشيفية
أرشيفية

كشف المهندس هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، أسباب زيادة أسعار منتجات الشركة من السجائر والدخان.

وقال أمان في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "قمنا بزيادة الأسعار 12% بداية من اليوم؛ نعرف جميعا ما حدث في سعر الصرف وارتفاعه من 31 جنيها إلى ما يقارب الـ 50 جنيها".

وأضاف: "مستلزمات إنتاج السجائر بأكملها تقريبا مستوردة من الخارج، 90% من مستلزمات إنتاج السيجارة من التبغ والورق والعلب مستوردة من الخارج؛ بالإضافة لزيادة أسعار منتج التبغ عالميا أيضا هناك ارتفاع كبير للغاية".

وتابع: "أصبحنا مضطرين إلى زيادة الأسعار؛ هناك ما يمكننا احتماله وهناك ما لا يمكن احتماله؛ طبقنا الزيادة السعرية بداية من اليوم والسعر الحقيقي مازال أقل بكثير مما نسمعه".

وشهدت أسعار منتجات شركتي جلوبال والشرقية للدخان، ارتفاعًا، تنفيذًا لأحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته، وقانون نظام التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018.

وضمت القائمة الجديدة التي أعدتها شركة الشرقية للدخان والتي طبقت بداية من اليوم الاحد الموافق 14 أبريل 2024، أسعار 12 نوع من السجائر، بأنواع كليوباترا وبوكس ومونديال والعديد من الأصناف الأخرى.

وجاءت الزيادة الثانية في أسعار منتجات شركتا جلوبال والشرقية للدخان خلال العام الجاري، تنفيذًا لأحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته، وقانون نظام التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018، حيث تم رفع بعض الشركات أسعار السجائر بنحو 3 جنيهات في العبوة خلال فبراير الماضي.

يشار إلى أنه في أكتوبر الماضي، كان مجلس النواب قد أقر تعديلات على قانون ضريبة القيمة المضافة على السجائر والتبغ يسمح بتعديل الشرائح السعرية للسجائر بواقع 12% سنويًا، لمدة 5 سنوات، حتى تستطيع الشركات تحريك أسعار السجائر دون طلب من البرلمان لتعديل أسعار الشرائح.

وشهدت البلاد أزمة في السجائر خلال الأشهر الماضية حيث كانت تباع في السوق السوداء بزيادة تصل إلى 100% من قيمة العلبة الحقيقة قبل أن تنفرج الازمة تدريجيا بعد قيام الشركة المنتجة بحزمة من الإجراءات أبرزها تنظيم التوزيع وزيادة الإنتاج بجانب جهود الأجهزة الرقابية في مطاردة تجار السوق السوداء.