الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| خبير استراتيجي: 3 سيناريوهات متوقعة للرد الإيراني على إسرائيل (فيديو)

أرشيفية - أليات تابعة
أرشيفية - أليات تابعة للجيش الإيراني

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، عن سيناريوهات الرد الإيراني المتوقع على قصف قنصليتها في دمشق.

هجوم ولكن

وقال فرج، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "إيران وضعت قواتها في حالة تأهب وهو أمر طبيعي، وأشارت إلى أنها لن تستخدم حزب الله، كما أن الولايات المتحدة قالت إن إيران يمكن أن تقصف إسرائيل من سوريا حتى يكون الرد على سوريا".

وأضاف فرج: "هناك احتمالية بأن تقصف إيران السفارات الإسرائيلية في دول أخرى وهي حسب اعتقادي من الأمور التي تحل الموقف، وأستبعد أن تقول إيران بهجوم انتقاميًا موسعًا لأنها لا تريد الدخول في حرب".

وتابع: "إيران ثاني أكبر قوة عسكرية في الشرق الأوسط وتمتلك أعدادًا كبيرة من الصواريخ الباليستية والفرط صوتية والطائرات المسيرة، وفي المقابل إسرائيل تمتلك أسلحة مضادة".

وواصل الخبير الاستراتيجي: "إيران تمتلك صواريخ باليستية بعيدة المدى، ومدى الصواريخ الإيرانية تصل إلى إيطاليا، كما أن إسرائيل تمتلك قوات جوية قوية ومدى الطيران قادر على الوصول إلى إيران".

وأشار فرج، إلى أن هناك صورة أرعبت إيران وهي المواقع النووية الإيرانية، موضحًا أنه لو دخلت إيران حربًا دون استعداد قد يؤدي الأمر إلى تدمير كل ما قامت به طوال الـ25 عامًا الماضية.

إيران قوة نووية؟

وأوضح: "لو أصبحت إيران قوة نووية في المنطقة سوف تتغير الأمور، إيران هي العدو الرئيسي لإسرائيل، وهي ترغب في منعها من الحصول على قنبلة نووية".

وذكر الخبير الاستراتيجي: "لدينا عدة سيناريوهات، أول سيناريو أن تستغل إيران مواقع في سوريا والعراق واليمن لضرب إسرائيل كما يمكن أن تتحرك الأذرع الإيرانية في المنطقة مثل حزب الله والحوثيين في اليمن وهو سيناريو مستبعد حاليًا".

وأكمل: "يمكن لإيران أيضًا أن تهاجم سفارة إسرائيلية في الخارج، بعض الدول البسيطة قد تكون لديها مشاكل في الأمن وحال ضربت إيران سفارة إسرائيلية سيكون الأمر بالمثل، الضربة الإيرانية كانت يوم 1 أبريل وفي اليوم التالي قامت إسرائيل باستعادة كثير من موظفي سفاراتها حول العالم".

واختتم فرج: "السيناريو الثالث هو أن تقوم إيران بضرب إسرائيل مع وضع شرط عدم ضرب المدنيين حتى لا تتصاعد الأمور".