الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. خبير استراتيجي يوضح طبيعة الرد الإيراني المتوقع على إسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن الرد الإيراني على قصف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق لن يكون تصاعديًا، مشيرًا إلى أن إيران لا ترغب في الدخول إلى حرب في الوقت الحالي.

ضرب رمز البلد

وقال فرج، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "السفارة والقنصلية جزء من الدولة، وبالتالي ضرب القنصلية يعني ضرب رمز البلد، والقصف حدث من خلال طائرة إف 35 إسرائيلي، وأسفر عن مقتل 16 شخصًا منهم 7 إيرانيين".

وأضاف: "القتلى العميد محمد رضا زهدي، وهو المنسق الأول لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ونائبه محمد الهادي رحيمي، والمهدي جلاتي، وهم 3 عمداء من الحرس الثوري، ما حدث أثار الشعب الإيراني بشكل كبير".

وتابع الخبير الاستراتيجي: "في 2020 قامت الولايات المتحدة باغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري، الموضوع أثر في إيران حينها، وحتى تقوم بتهدئة مواطنيها قالت إنها قصفت قاعدة أمريكية في العراق، ولكن ترامب الرئيس الأمريكي السابق كشف عن اتفاق أمريكي إيراني على ضرب القاعدة".

وواصل: "إيران لا تريد الدخول في حرب، ولكنها قالت إنها سترد، ودائمًا في مثل هذه الحالات يكون هناك وسيط، وفي هذه الحالة هناك وساطة من سلطنة عمان، إيران أبلغت الولايات المتحدة أنها سوف ترد بشكل منضبط وليس رد تصاعدي".

إيران ليست جاهزة

وأكمل: "إيران لا تريد الدخول في حرب حاليًا لأنها ليست جاهزة، المنشآت النووية سوف يتم قصفها بالكامل، ولا يمكن أن تجر إلى حرب وهي غير جاهزة، وبالتالي الرسالة التي وصلت للولايات المتحدة هي أن الرد لن يكون تصاعديًا".

وذكر فرج: "الرد الإيراني تأخر، لأن إيران تدرس الوضع، ولا تريد الرد بشكل يدخلها في مشاكل كبيرة، القرارات لا تتخذ بانفعالية في مثل هذه الأمور".

وأوضح: "الرئيس الأمريكي جو بايدن وجه رسالة لإيران بألا يفعلوا شيئًا، وشدد على أنه سوف يدعم إسرائيل بشكل كامل ولو هاجمت إيران إسرائيل سوف نقوم بدعمها ووزير الدفاع الأمريكي أيضا أكد على دعم إسرائيل".

وكان عدد من المسؤولين الإيرانيين قد هددوا إسرائيل برد قاس على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.