الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الاتحاد الدولي للصحفيين: إسرائيل تستهدف الصحفيين لمنع إيصال المعلومات للعالم

أرشيفية
أرشيفية

أكد تيم داوسون نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، أن هناك كثيرًا من الدوافع لدى الإسرائيليين لاستهداف الصحفيين، من أجل منع إيصال المعلومات الصحيحة إلى العالم.

دوافع إسرائيل

وقال داوسون، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "أعتقد أن هناك كثير من الدوافع للإسرائيليين، الذين يحاولون بشكل مستمر استهداف الصحفيين لمنع توصيل المعلومات الصحيحة إلى العالم وهناك كثير من الجنود الذين يستهدفون الصحفيين وهناك كثير من الإصابات أكثر من 10% من عدد الصحفيين في المنطقة، ومن العسير أن نصدق أن هذه النتائج الخاصة بالاستهداف المتعمد من جانب إسرائيل وهناك نية واضحة للحد من إيصال أي معلومات صحيحة من غزة".

وأضاف: "الإسرائيليون يستمرون في إرسال التقارير المخالفة، الاتحاد الدولي للصحفيين قدم الكثير من الدعم اللازمة للصحفيين في فلسطين، قدمنا العديد من أدوات المساعدة، مثل: المعدات الطبية وملابس الحماية، وقدمنا إلى محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية كثيرًا من الملفات الخاصة بالتحقيق فيما يحدث في غزة وقمنا بعمل بعض التحقيقات من جانبنا".

وتابع نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: "أود أن أرى أن هناك معلومات يتم التحقيق بشأنها للتحقيق في مدى صحة البيانات الصادرة عن الجانب الإسرائيلي، حتى نعرف من المسؤول عن استهداف الإسرائيليين في غزة".

استهداف الصحفيين

وواصل داوسون: "المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية مسؤولة عن التحقيق في استهداف الصحفيين، وكافة الجهات المعنية لديها المسؤولية بشأن مساءلة إسرائيل في استهداف المدنيين والصحافيين".

وأوضح: "قدمنا شكوانا ومظالمنا لمحكمة العدل الدولية والجنائية الدولية، وسوف نستمر في تحقيق هذا الأمر من خلال متابعة ما تفعله الجنائية الدولية".

وأصيب عدد من الصحفيين الفلسطينيين اليوم الجمعة في قصف مدفعي إسرائيلي استهدفهم في مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان، بأن قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا استهدف مجموعة من الصحفيين، بينما كانوا يعملون على تغطية التطورات الميدانية في مخيم النصيرات الذي يشهد عملية عسكرية إسرائيلية.

وقالت مصادر طبية في مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح -وسط القطاع- إن القصف الإسرائيلي أسفر عن إصابة المصور الصحفي سامي شحادة، وأدى لبتر قدمه اليمنى وجروح متفرقة بأنحاء جسده، في حين أصيب مراسل قناة "تي آر تي" العربية سامي برهوم بجروح طفيفة.