الجمعة 19 يوليه 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الخارجية الروسية تنصح مواطنيها بعدم السفر إلى الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

دعت وزارة الخارجية الروسية مواطنيها، اليوم الخميس، إلى الامتناع عن السفر إلى الشرق الأوسط، خاصة إلى إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية وقالت الخارجية التي كانت أول من أصدر هذا البيان إن "الوضع المتوتر في منطقة الشرق الأوسط لا يزال مستمرًا".

وقالت وزارة الخارجية إن "الوضع المتوتر في منطقة الشرق الأوسط لا يزال مستمرا".

وكانت وزارة الخارجية قد أصدرت نصائح السفر هذه لأول مرة في أكتوبر عندما حثت الروس على عدم زيارة إسرائيل والأراضي الفلسطينية بعد هجوم حماس على إسرائيل.

وأضاف أن "الوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكذلك في منطقة الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل، لا يزال غير مستقر".

وأضافت: “نوصي بشدة المواطنين الروس بالامتناع عن السفر إلى المنطقة، وخاصة إلى إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية، إلا في حالات الضرورة القصوى”. وقالت روسيا إن الوضع الأمني في الأردن لا يزال مستقرا.

انتقام إيراني وشيك

ذكرت بلومبرج أمس الأربعاء نقلا عن مصادر أمنية أمريكية وإسرائيلية أن الولايات المتحدة وحلفائها يعتقدون أن هجمات صاروخية أو طائرات بدون طيار كبيرة من قبل إيران أو وكلائها ضد أهداف عسكرية وحكومية في إسرائيل وشيكة.

وعلقت شركة الطيران لوفتهانزا رحلاتها إلى طهران ودول الشرق الأوسط والولايات المتحدة في حالة تأهب تحسبًا لانتقام إيراني محتمل ضد إسرائيل، وقالت شركة الطيران الألمانية إنها علقت رحلاتها إلى طهران بسبب الوضع في الشرق الأوسط، الذي وضع في حالة تأهب تحسبًا لرد إيراني محتمل على ضربة جوية إسرائيلية محتملة على سفارة إيران في سوريا.

وأثارت وكالة أنباء إيرانية الاهتمام عندما نشرت تقريرا باللغة العربية عبر موقع X يقول إن جميع المجال الجوي فوق طهران قد تم إغلاقه لإجراء تدريبات عسكرية، ثم قامت الوكالة بإزالة التقرير ونفت أن تكون قد أصدرت مثل هذا الخبر.

وتقف دول المنطقة والولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم محتمل من قبل إيران منذ الأول من أبريل في أعقاب قصف مجمع السفارة الإيرانية في سوريا بواسطة غارات إسرائيلية وقالت لوفتهانزا إنها علقت رحلاتها من وإلى طهران في الفترة من 6 أبريل حتى 11 أبريل على الأرجح.