الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

شل تبدأ حفر البئر الاستكشافي النهائي في مشروعات نفطية بمصر

الرئيس نيوز

أطلقت شركة شل مسبار التنقيب الأخير قبالة سواحل مصر في إطار جهود حفر الآبار المتعددة في منطقة دلتا النيل الغنية بالغاز والتي بدأت في سبتمبر الماضي.

وحققت الشركة العملاقة ومقرها المملكة المتحدة اكتشافًا للغاز من خلال مسبارها الأول، مينا ويست-1، في منطقة شمال شرق العامرية، على الرغم من أنه لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به لتقييم مدى جدواه التجارية، وفقًا لتقرير لموقع آب ستريم.

وبعد ذلك، انتقلت سفينة الحفر "ستينا فورث" من موقعها لاستكمال الحفر للوصول إلى العمق المستهدف لبئر عود-1، وهو الجزء العلوي الذي قامت الحفارة بإنجاز أعمال الجزء العلوي منه في وقت سابق.

وأعلنت شركة شل مصر النجاح في حفر أول بئر ضمن مشروعها الاستكشافي لحفر ثلاث آبار في بئر غرب مينا، الواقع في امتياز شمال شرق العامرية بالبحر المتوسط.

وأضافت الشركة أنه تم حفر البئر التي تقع عند مستوى 250 مترا تحت سطح البحر، وأظهرت النتائج وجود طبقة حاملة للغاز، ولا تزال عمليات التقييم وجمع البيانات جارية لتحديد حجم الكشف والإنتاج المتوقع.

وقال رئيس مجلس إدارة شركات شل في مصر، خالد قاسم: "الاكتشاف خطوة هامة نحو الأمام بالنسبة لشركة شل مصر لتعزيز تطلعاتنا نحو المزيد من التوسع والتأثير الإيجابي في السوق المحلي، كما يعزز التزامنا المستمر كشريك رئيسي في مجال الطاقة في مصر.

ويعد الإتمام الناجح لحملتنا الاستكشافية الحالية جزءًا من استراتيجية شل للنمو في مصر، وستعمل شركة شل مع الشركاء على الإسراع بتنمية الحقل بأفضل كفاءة باستخدام أعلى معايير السلامة".

وفي سبتمبر الماضي، وقعت شل اتفاقية مع الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) والتي بموجبها استحوذت شركة كوفبك على حصة 40% من قطاع 3، مع امتلاك شل للحصة المتبقية البالغة 60% من حصة الشريك مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس).