الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| مصدر رفيع المستوى يكشف تطورات مفاوضات الهدنة في غزة: "مستمرة"

قطاع غزة
قطاع غزة

كشفت قناة "القاهرة الإخبارية" نقلًا عن مصدر مصري رفيع المستوى عن استمرار الاجتماعات الخاصة بمفاوضات الهدنة بين حركة حماس وإسرائيل.

تطورات مفاوضات الهدنة في غزة 

ووفقا للقناة فإن مصدر رفيع المستوى أفاد باستمرار اجتماعات التفاوض بين حماس وإسرائيل برعاية مصرية وحضور قطري – أمريكي.

وقال المصدر إن وفد حركة حماس يجري اجتماعات مع مسؤولي المخابرات المصرية قبل بدء المفاوضات الرباعية.

وأضاف، أن جهود مصرية مكثفة تبذل لتقريب وجهات النظر للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيرًا إلى توافق مصري أمريكي قطري على ضرورة إيجاد صيغة للتوصل إلى هدنة إنسانية بشكل فوري وأن الهدنة المقترحة تشمل صفقة تبادل المحتجزين واليات عودة النازحين في قطاع غزة

جهود مصرية مكثفة

وتبذل مصر جهودًا كبيرة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع المحاصر.

ويقوم الاحتلال الإسرائيلي منذ اليوم الأول بمنع دخول الماء والكهرباء والوقود إلى سكان القطاع، فيما تسبب العدوان في استشهاد ما يزيد عن 33 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال.

وفي إطار الجهود المصرية لوقف العدوان استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، بحضور رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، بأن الاجتماع تناول الجهود المصرية القطرية الأمريكية المشتركة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

واستعرض الاجتماع، مستجدات الأوضاع الميدانية بالقطاع، وما تفرضه من ضرورة لتكثيف جهود التهدئة ووقف التصعيد العسكري.

مجاعة غزة

وشدد الرئيس في هذا الصدد، على خطورة الأوضاع الإنسانية التي تصل إلى حد المجاعة في القطاع، بما يحتم تضافر الجهود الدولية، دون إبطاء، للضغط من أجل الإنفاذ الفوري للمساعدات الإغاثية إلى جميع مناطق القطاع على نحو كافٍ.

وذكر المتحدث الرسمي، أن الاجتماع شهد توافقًا على ضرورة حماية المدنيين وخطورة التصعيد العسكري في مدينة رفح الفلسطينية، وكذلك الرفض التام لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم.

وشدد الرئيس على ضرورة العمل بجدية نحو التسوية العادلة للقضية الفلسطينية، من خلال حل الدولتين، محذرًا من توسع دائرة الصراع بشكل يضر بالأمن والاستقرار الإقليميين.