الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إلغاء عشرات الرحلات الجوية في المملكة المتحدة وسط العاصفة كاثلين

الرئيس نيوز

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أنه قد تم إلغاء العشرات من الرحلات الجوية بسبب العاصفة كاثلين التي تجلب رياحًا قوية وأكثر أيام العام دفئًا حتى الآن في المملكة المتحدة، مشيرة إلى إلغاء حوالي 140 رحلة طيران مغادرة ووصولًا إلى مطارات المملكة المتحدة بعد أن أصدر مكتب الأرصاد الجوية تحذيرًا باللون الأصفر من الطقس بسبب الرياح كما تأثرت خدمات السكك الحديدية والعبارات في اسكتلندا.

واجتاحت رياح تزيد سرعتها عن 70 ميلًا في الساعة (112 كم / ساعة) أجزاءً كثيرة ووصلت درجات الحرارة إلى 21.4 درجة مئوية (70.5 فهرنهايت) في شرق إنجلترا، وتم تسجيل أقوى رياح بلغت سرعتها 101 ميل في الساعة في قمة جبل كيرنجورم في المرتفعات الاسكتلندية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في بي بي سي إن أدفأ درجة حرارة لهذا العام تم تسجيلها في لاكينهيث، سوفولك، يوم السبت. وتجاوز هذا الرقم القياسي السابق البالغ 19.9 درجة مئوية في شمال غرب اسكتلندا في يناير، وشعر البريطانيو بأهم تأثيرات العاصفة في شمال غرب وجنوب غرب إنجلترا وأجزاء من أيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز.

وواجه آلاف الركاب تأخيرات عندما تم إلغاء الرحلات الجوية في المطارات بما في ذلك هيثرو ومانشستر وبرمنجهام وإدنبره وبلفاست سيتي وكانت الغالبية العظمى من الرحلات الجوية المتضررة هي تلك التي تسافر داخل المملكة المتحدة ومن وإلى جزيرة أيرلندا كما توقفت رحلات طيران إيزي جيت من وإلى جزيرة مان. 

وذكرت بي بي سي أن العاصفة كاثلين هي العاصفة الحادية عشرة التي تم تحديد خصائصها في غضون ثمانية أشهر، وانقطعت الكهرباء عن نحو 12 ألف عميل مع تحرك العاصفة عبر جزيرة أيرلندا، حيث سقطت الأشجار بسبب الرياح القوية.

في أيرلندا الشمالية، من المقرر أن يرتفع تحذير مكتب الأرصاد الجوية من الرياح الصفراء لمقاطعات أنتريم وأرماغ وداون وفيرماناغ وتيرون ولندنديري وفي وقت سابق من اليوم، تضرر جزء من سقف متحف تيتانيك بلفاست بسبب العاصفة.

وشهدت بعض المناطق الساحلية على البحر الأيرلندي رياحًا بلغت سرعتها 69 ميلًا في الساعة وأمواجًا عالية وفي كابيل كيورنج، شمال ويلز، وصلت سرعة الرياح إلى 68 ميلًا في الساعة.

وألغت الشركات المحلية خدمات العبّارات التي تسافر بين لارن في أيرلندا الشمالية وكايرنريان في اسكتلندا، كما تعطلت خدمات العبارات من وإلى جزيرة مان وشهدت الرياح القوية أيضًا إعادة ترتيب المباريات الرياضية، حيث انتقلت مباراة الرجبي لكأس التحدي مساء أمس السبت بين إدنبره وبايون من ملعب هايف إلى مورايفيلد.

ومن المتوقع أن تهدأ العاصفة كاثلين بحلول مساء اليوم الأحد بعد أن أدت إلى سقوط عدد كبير من الأشجار، وقال مصدر مسؤول: "نحث السائقين بشدة على تجنب السواحل المكشوفة والطرق المرتفعة حيث من المرجح أن يشعروا بتأثير الرياح القوية للغاية."