الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ميعاد الكسوف الكلي للشمس في مصر

الآن ميعاد الكسوف الكلي للشمس في مصر 2024.. إليك التفاصيل

ميعاد الكسوف الكلي
ميعاد الكسوف الكلي للشمس في مصر 2024

يبحث الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية عن ميعاد الكسوف الكلي للشمس في مصر، بعد أنباء عن وجود ظاهرة فلكية غدًا الإثنين، تخفي الشمس بشكل كامل في ساعات النهار.

ميعاد الكسوف الكلي للشمس في مصر

ويحرص المواطنين لمعرفة ميعاد الكسوف الكلي للشمس في مصر، خاصة وأنه لن تحدث تلك الظاهرة من جديد سوى بعد 3 قرون، وهو ما يجعل الكثير ينتظرها بكل شغف، حيث تأتي تلك الظاهرة بسبب مرور القمر ما بين كوكب الأرض والشمس، وهو ما يجعلها تختفي لعدة ساعات.

ويعد الكسوف الكلي للشمس، المقرر له غدًا الإثنين الموافق 8 أبريل، جزءًا من نمط متكرر من الكسوف، الذي زار أمريكا الشمالية آخر مرة في عام 1970، وسيتكرر مرة أخرى في عام 2078، ولهذا السبب يتكرر نفس الكسوف كل 54 عامًا.

ميعاد الكسوف الكلي للشمس في مصر 2024

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن كسوف الشمس يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا، ويكون القمر في المنتصف، بحيث يلقي القمر ظله على الأرض.

وأضاف «فهيم»، أن الجديد في الكسوف المرتقب يوم 8 /4، هو أنه في الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، حيث تتوقف أنظار العالم كله ناحية السماء وينتظر الجميع حدثًا فلكيا نادرا ومميز، يتزامن مع انقضاء شهر رمضان.

ميعاد الكسوف الكلي للشمس 

وبدوره، قال الدكتور ياسر عبدالهادي الأستاذ بمعمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن أول مرحلة من كسوف الشمس الكلي الذي سيحدث غدًا الإثنين ستبدأ في الساعة الخامسة و42 دقيقة و7 ثوان مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وهي مرحلة الكسوف الجزئي، لذلك لن تتمكن مصر والمنطقة العربية من رؤيته.

وأوضح عبدالهادي، أن بداية الكسوف الكلي ستحدث في الساعة الثامنة و38 دقيقة و45 ثانية مساء، وذروته في الساعة الثامنة و17 دقيقة و13 ثانية مساء، وفي تلك المرحلة سيغطي قرص القمر حوالي 105.7% من كامل قرص الشمس، ويغطي الكسوف مساحة عرضها 197.5 كم وسيستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية.

قد يهمك المزيد:

وأشار إلى أن نهاية الكسوف الكلي ستكون في الساعة التاسعة و55 دقيقة و29 ثانية، ثم تنتهي مرحلة الكسوف الجزئي في الساعة العاشرة و52 دقيقة و13 ثانية مساء، لافتا إلى أن الكسوف الكلي سيستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات و10 دقائق تقريبا.

ونوه بأن المناطق التي ستتمكن من رؤية الكسوف الكلي، هي المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فيما سيمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا، أمريكا الشمالية، شمال أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية.