الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد انخفاضات متتالية.. هل يتراجع سعر الدولار مجددًا خلال الفترة المقبلة؟

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، أن كل المؤشرات تشير إلى أن الدولار الأمريكي مُسعّر حاليا بأعلى من قيمته الحقيقة.

وقال نافع في تصريحات متلفزة، إنه "وفقا لكل المؤشرات العلمية فأن الدولار مسعر حاليا بأعلى من قيمته، وبالتالي أسعار السلع مرتفعة وخاصة المستوردة من الخارج".

وأضاف أن "الدولار سوف ينخفض مع عودة التدفقات المالية بشكل مستقر، الآن هناك تدفقات للأموال الساخنة على أثر زيادة أسعار الفائدة والتحولات في سعر الصرف، حين تعود التدفقات الطبيعية مثل أموال المصريين بالخارج التي لازالت منخفضة وحين تتحسن مصادر النقد الأجنبي مثل قناة السويس".

وتابع أن "هناك روافد أيضا لنقد الأجنبي مثل الاستثمار المباشر وليس الاستثمارات الحافظة وحتى الاستثمارات الحافظة يجب أن تكون في الأسهم وليس في الديون وهو أمر يحتاج إلى تحرك سوق المال بشكل أكبر وهو سيتحرك بشكل أكبر مع برنامج الطروحات".

وأوضح أننا "نحتاج إلى توفير الطاقة وهو أمر مهم للغاية؛ فوائض الطاقة التي نحتاج إلى توفيرها ويجب التحرك بوتيرة أسرع إذا أردنا أن نكون مركز إقليمي للطاقة وكل ذلك ينعكس على الأسعار، الأسعار في النهاية صحيح هي الملف الأهم ولكن لا تستهدف لذاتها ولكنها في النهاية صدي للأداء الاقتصادي بالكامل".

وتراجع الدولار الأمريكي بشكل طفيف في مصر في السوق الرسمية بنهاية تعاملات، الخميس، حيث يأتي ذلك بعدما زيادة في احتياطيات مصر من النقد الأجنبي.

وأعلن البنك المركزي المصري يوم الأربعاء أن صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر ارتفع إلى 40.361 مليار دولار في مارس من 35.311 مليار دولار في فبراير حيث جاءت بعد توقيع مصر أكبر صفقة استثمارية مع الإمارات بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة، بجانب إتمام الاتفاق مع صندوق النقد بشأن زيادة القرض إلى 8 مليارات دولار.

وسيكون لدى مصر، التي وقعت اتفاق القرض مع صندوق النقد الدولي في السادس من مارس الماضي، إمكانية الحصول الفوري على 820 مليون دولار هذا الأسبوع كشريحة أولى و820 مليون دولار أخرى بعد المراجعة التي تستكمل بحلول نهاية يونيو 2024.