الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| الجامعة العربية توضح سيناريوهات التصويت على عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

كشف السفير ماجد عبد الفتاح رئيس بعثة الجامعة العربية، السيناريوهات المتوقعة لتصويت مجلس الأمن على قرار الاعتراف بفلسطين عضوًا في الأمم المتحدة.

سيناريوهات التصويت على عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

وقال عبد الفتاح، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "كافة الجهود تبذلها المجموعة العربية والجامعة العربية، ونحن الآن موجودين في الأمم المتحدة ونلتقي أعضاء مجلس الأمن كل على حدة ونشرح أبعاد الموقف العربي والفلسطيني".

وأضاف: "الوقت حان لانضمام فلسطين كدولة عضو كامل في المنظمة الدولية، في 2011 حين حدثت المعارضة تم التوصل لحل وسط يقضي بمنح فلسطين وضعية دولة مراقب وبالتالي تم منح فلسطين هذه الوضعية ولا زالت سارية حتى الآن، وأتاحت لفلسطين عدد كبير من المزايا لم تتح للمراقبين العاديين في الأمم المتحدة".

وتابع رئيس بعثة الجامعة العربية: "بالنظر إلى عدد من العوامل؛ أولًا فشل تنفيذ القرار 2728 وعدم التوصل لوقف إطلاق النار حتى الآن، وأمامنا مشروع قرار فرنسي جديد يتحدث عن عملية السلام ولكن يدين حماس ويدين فلسطين ويتهم بوجود جرائم عنف جنسي وهو أمر غير مقبول وتم إبلاغ الجانب الفرنسي بذلك".

حل الدولتين

وواصل: "صدر قرار الكنسيت الإسرائيلي مؤخرًا بـ99 صوتًا برفض الدولة الفلسطينية وعدم الاعتراف بحل الدولتين، وقد حان الوقت بتحدي إسرائيل بهذه النقطة وبالتالي لجأنا إلى مجلس الأمن ومستمرين في الدفع بهذا الاتجاه".

وأوضح السفير: "نقوم بضغوط كبيرة في نيويورك ثم العواصم، وهناك جهود كبيرة يبذلها الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ووزراء الخارجية الأعضاء في اللجنة الوزارية التي شكلتها القمة العربية الإسلامية والمكونة من 10 أعضاء 6 منهم عرب و4 غير غرب".

واختتم: "نقوم بتقييم الموقف كل فترة، ونحدد على ضوء هذا التقييم الخطوات المستقبلية المتقدمة في هذا الشأن، كلنا نتوقع أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض، ولكن حتى لو حدث ذلك نرغب أن يكون هناك 14 صوتًا في هذا الموضوع حتى نأخذ الأمر للجمعية العامة للأمم المتحدة ونصدر من الجمعية العامة توصية مرة أخرى لمجلس الأمن بإعادة النظر في الموضوع، هناك قرارات صدرت بعد قيام أحداث 7 أكتوبر في الجمعية العامة لصالح فلسطين بأغلبية 153 صوتًا".