الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| وصلت 50.8 مليار دولار.. ارتفاع الودائع بالعملات الأجنبية في البنوك لمستوى قياسي

الرئيس نيوز

ارتفع إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية بالبنوك المصرية- بخلاف البنك المركزي- بنهاية فبراير 2024 إلى نحو 50.8 مليار دولار لأول مرة في تاريخها، وفق بيانات منشورة للبنك المركزي المصري.

وسجل إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية زيادة بنحو 1.1 مليار دولار خلال شهر فبراير الماضي عن شهر يناير السابق له الذي سجل فيه 49.74 مليار دولار (على أساس متوسط سعر صرف 30.94 جنيه لكل دولار).

كانت أعلى قيمة للودائع بالعملات الأجنبية ببنوك مصر سجلت نحو 50.71 مليار دولار في أغسطس الماضي.وفق بيانات المركزي

وتزامن هذا الارتفاع في الودائع بالعملات الأجنبية مع توقيع مصر أكبر صفقة استثمارية مع الإمارات بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة في فبراير الماضي.

وتسلمت مصر قبل نهاية فبراير الشريحة الأولى من صفقة رأس الحكمة البالغة 5 مليارات، ثم تلقت الشريحة الثانية بقيمة 5 مليارات دولار في مطلع مارس بجانب تسوية ودائع إماراتية مستحقة على مصر بقيمة 5 مليارات دولار.

كان صافي عجز الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي سجل تراجعا بنحو 7 مليارات دولار خلال شهر فبراير الماضي ليتراجع إلى 21.94 مليار دولار مقارنة بنحو 28.98 مليار دولار في يناير الماضي، بفضل أموال رأس الحكمة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، في وقت سابق، إن مصر ستتلقى في مايو القادم من شركة أبو ظبي التنموية القابضة الدفعة الثانية من استثمارات رأس الحكمة بقيمة 20 مليار دولار تضمن تسوية ودائع إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار مستحقة على مصر.