الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى يوضح مصير المحافظين بعد أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن الدستور المصري محدد فيما يتعلق بوضع المحافظين والحكومة بعد أداء رئيس الجمهورية اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدستور المصري محدد فيما يتعلق بالرئاسة ونواب الرئيس والحكومة والمحافظين؛ الدستور بيحدد أه ممكن يعين الرئيس نائب أو أكتر وبالنسبة للحكومة دا بالتشاور بين الرئيس ومجلس النواب".

وأضاف: "الأمر الثالث بالنسبة للمحافظين بمجرد ما يؤدي الرئيس اليمين المحافظين بيكونوا في حكم المستقيلين ويتم تسيير الأمور لحين تعيين محافظين جدد وبيقوموا بالعمل لفترة انتقالية إلى حين تعيين محافظين جدد أو التمديد".

وتابع: "مين رايح ومين جاي لا يعلم أحد وعلينا ان نترك لرئيس الجمهورية يختار من يشاء أو يجدد الثقة فيمن يشاء وهذا أمر متروك للرئيس من غير أي ضغوط؛ طبعا هيبقي في بعض الأسماء الفترة اللي فاتت عليهم علامات استفهام ومأنجزوش في الملفات بتاعتهم دا وارد؛ كل واحد بياخد مسؤولية لفترة محددة وسلام عليكم وهو تكليف".

وواصل: "شرف لأي مواطن في مصر أن يخدم بلده سواء كان وزير أو رئيس أو محافظ أو أي منصب أخر هو شرف وتكليف وبالظبط كدة أنت جندي في هذا الوطن والجندي يكلف بأمر يؤدي الامر ويخلص المهمة وسلام عليكم هي دي الدولة وهو ده الشعب المصري والتاريخ المصري منذ بداية مصر الحديثة".

ويؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد غدٍ الثلاثاء، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب بمقره الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة وذلك لبدء فترة رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات. 

ويلي حلف اليمين افتتاح المرحلة الأولى رسميًا من العاصمة الإدارية الجديدة وهي المرة الأولى لرئيس مصري يحلف اليمين الدستورية في المقر الجديد للبرلمان.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في 18 ديسمبر الماضي، فوز السيسي بولاية رئاسية جديدة في الانتخابات التي جرى تقديم موعدها، بعدما جمع 39.7 مليون صوت بنسبة 89.6% من إجمالي عدد الأصوات المشاركة.

ويبدأ الرئيس فترته الرئاسية الجديدة في الأول من ابريل المقبل ولمدة ستة سنوات حيث تنتهي في2030.