الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الليالي الوترية رمضان 2024

الليالي الوترية رمضان 2024.. إليك جميع الأدعية

الليالي الوترية رمضان
الليالي الوترية رمضان 2024

يبحث الكثير من المسلمين في أنحاء الجمهورية عن الليالي الوترية رمضان 2024 وفضلها، تزامنًا مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، خاصة وأنها بدأت من مساء الأمس السبت الموافق 30 مارس الجاري.

الليالي الوترية رمضان 2024

 

وتستمر أول ليلة وترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 2024، من مغرب أمس السبت وحتى فجر اليوم الأحد الموافق 31 مارس الجاري، حيث حددت دار الإفتاء المصرية، موعد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان وهي:

- أول ليلة وترية وهي ليلة الــ21 من رمضان، والتي بدأت من مغرب يوم السبت الموافق 30 من شهر مارس الجاري وحتى فجر اليوم الأحد الموافق 31 من نفس الشهر.

الليالي الوترية رمضان 2024

 

- ثاني ليلة وترية وهي ليلة الــ23 من رمضان، والتي تبدأ من مغرب يوم الإثنين الموافق 1 من شهر أبريل المقبل، وحتى فجر يوم الثلاثاء الموافق 2 من نفس الشهر.

- ثالث ليلة وترية وهي ليلة الــ25 من رمضان، والتي تبدأ من مغرب يوم الأربعاء الموافق 3 من شهر أبريل المقبل، وحتى فجر يوم الخميس الموافق 4 أبريل.

الليالي الوترية رمضان 2024

 

- رابع ليلة وترية وهي ليلة الــ27 من رمضان، والتي تبدأ من مغرب يوم الجمعة الموافق 5 من شهر أبريل المقبل، وحتى فجر يوم السبت الموافق 6 من نفس الشهر.

- خامس ليلة وترية وهي ليلة الــ29 من رمضان، والتي تبدأ من مغرب يوم الأحد الموافق 7 من شهر أبريل المقبل، وحتى فجر يوم الإثنين الموافق 8 أبريل.

دعاء اليوم الحادي والعشرين من رمضان 2024:

"كان رسول الله ﷺ: إذا دخل العشر الأواخر من رمضان، أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد وشد المئزر". متفقٌ عليه.

"اللهم إنا نسألك في اليوم الحادي والعشرين من رمضان باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك".

"ربي نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب".

"اللهم اغفر لنا كل الذنوب التي تحل النقم، واغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، واغفر لنا الذنوب التي تورث الندم، واغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، واغفر لنا الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لنا الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لنا الذنوب التي تكشف الغطاء".

"يا رب افتح لنا أبواب البركة والتيسير والنجاح واحفظنا من كل شر ومن كل سوء وبلاء ولا تحوجنا إلا إليك وفرج عن كل مهموم واشف كل مريض واغفر لنا ولوالدينا واسترنا بسترك الجميل وأرح أرواحنا يارب".

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من شهر رمضان

الاجتهاد في العبادة مثل الصلاة والتسبيح والاستغفار وقراءة القرآن.
الاعتكاف في الليالي الفضيلة، للتفرغ للعبادة وطلب ليلة القدر.
إخراج الصدقات والتصدق في هذه الأيام الفضيلة. 
الدعاء والتضرع إلى الله، خاصة في ساعات السحر وقبل الإفطار وأثناء الصيام.
الالتزام بصلاة التهجد وقيام الليل.
تلاوة القرآن والتفكر في معانيه والتدبر في آياته.
الاستغفار وطلب المغفرة من الله، لطهارة القلوب والتوبة النصوح.

 يهمك أيضا: