الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أسعار الذهب تسجل مستويات قياسية خلال مارس 2024

الرئيس نيوز

ارتفعت أسعار الذهب في البورصات العالمية خلال تعاملات شهر مارس الجاري، بصورة ملحوظة مسجلة مستويات قياسية، وسط ارتفاع الرهانات العالمية على خفض قريب لأسعار الفائدة الأمريكية.

وسجلت أسعار الذهب خلال مارس الجاري أفضل أداء شهري لها منذ يوليو 2020، لتغلق تعاملات الشهر عند نحو 2221 دولار للأوقية في التعاملات الفورية بارتفاع قدره 9% مقارنة بمستويات شهر فبراير الماضي، كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب بقرابة 9% على أساس شهري لتغلق تعاملات الخميس الماضي عند 2238.4 دولار للأوقية، مسجلة مستوى قياسيا جديدا.

وخلال الربع الأول من العام الحالي، سجلت عقود الذهب مكاسب بقرابة 6%، يشار إلى أن الأسواق العالمية شهدت أمس عطلة رسمية تزامنا مع حلول "الجمعة العظيمة"، التي تعد جزء من احتفالات عيد الفصح.

وقال كبير محللي الأبحاث في شركة FXTM، لقمان أوتونوجا، في مذكرة حديثة إن مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أكد هذا الشهر عزمه تخفيض أسعار الفائدة خلال هذا العام بواقع ثلاث مرات، وهناك العديد من الدلائل على أن ضغوط التضخم تتراجع الأمر الذي يعزز التوقعات أكثر بقرب انتهاء موجة التشديد النقدي ويعزز الشهية للاستثمار في الذهب.

وبحسب تقرير لوكالة أنباء رويترز، تتوقع الأسواق العالمية حاليا بنسبة تتجاوز الـ60% اتجاه البنك المركزي الأمريكي لخفض الفائدة اعتبارا من يونيو المقبل، بعد نحو عامين من التشديد النقدي.

وقال عضو رابطة تجار الذهب أمير رزق، إن اتجاه البنوك المركزية العالمية وفي مقدمتهم الاحتياطي الفيدرالي لخفض الفائدة خلال العام الحالي سيدفع المعدن الأصفر لتسجيل مستويات تاريخية، وسط زيادة طلب (متوقعة) عليه كملاذ آمن، إذ يرتبط بعلاقة عكسية مع أسعار الفائدة، أي عندما تنخفض الأخيرة يرتفع الذهب والعكس صحيح.

وفي وقت سابق من هذا الشهر توقع بنك الاستثمار الأمريكي الشهير "جولدمان ساكس" أن تحلق أسعار الذهب إلى مستوى تاريخي جديد عند 2300 دولار للأوقية بحلول نهاية العام الحالي، مدفوعة بتحرك البنوك المركزية الكبرى باتجاه خفض أسعار الفائدة.

وقال محللو جولدمان ساكس، إن خفض الفائدة الأمريكية في ظل استبعاد سيناريو الركود الاقتصادي سيشكل دفعة لأسعار المعادن عموما بما فيها الذهب.