السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤولون أمريكيون: نتنياهو يصطنع أزمة مع واشنطن "لأسباب سياسية داخلية"

الرئيس نيوز

قال مسؤولون أمريكيون إن البيت الأبيض يرى أن الخلاف العلني مع إسرائيل بشأن قرار مجلس الأمن الدولي أزمة مصطنعة من صنع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لأسباب سياسية داخلية، وفق ما أفاد به موقع "أكسيوس".

وألغى نتنياهو، مساء الاثنين، زيارة إلى البيت الأبيض كانت مقررة في وقت لاحق من هذا الأسبوع لوفد من مستشاريه، بعد أن امتنعت الولايات المتحدة عن إجهاض تمرير قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة "حماس".

وأجرى مسؤولون في البيت الأبيض، مساء الأحد وصباح الاثنين، مناقشات مع مساعدي نتنياهو حول قرار الأمم المتحدة وأخبروه أن من المرجح أن تمتنع الولايات المتحدة عن التصويت، بحسب مصدر مطلع.
وأوضح المصدر أن البيت الأبيض أخبر مساعدي نتنياهو أن امتناع الولايات المتحدة عن التصويت "ليس تغييرًا في السياسة"، فيما شدد على أن إدارة بايدن "لا ترى قرار الأمم المتحدة ملزمًا".

ونقل "أكسيوس" عن مسؤول أميركي قوله: "إذا كان رئيس الوزراء نتنياهو يشعر بهذه القوة، فلماذا لم يتصل بالرئيس جو بايدن؟ موقف الولايات المتحدة واضح: لقد قرأنا القرار على أنه يدعو إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في نفس الفقرة. لهذا السبب امتنعنا عن التصويت".

وأضاف المسؤول أن البيت الأبيض "في حيرة" مما يعتبره رد فعل مبالغًا فيه من قبل نتنياهو، قائلًا إن البيت الأبيض "يشعر بالحيرة أيضًا، لأن رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض التفسير الأميركي لقرار الأمم المتحدة، وقرر التعبير عن خلافاته مع إدارة بايدن علنًا".

وأضاف: "كل هذا هو هزيمة ذاتية. كان بإمكان رئيس الوزراء اختيار مسار مختلف للتوافق مع الولايات المتحدة بشأن معنى القرار. اختار عدم القيام بذلك، على ما يبدو لأسباب سياسية".

وقال مسؤول أمريكي آخر إن نتنياهو "يستخدم تصويت الأمم المتحدة كذريعة لعدم إرسال وفد من القادة الإسرائيليين إلى واشنطن هذا الأسبوع، لمناقشة الاجتياح الإسرائيلي المزمع لرفح".

وأضاف: "كان يخشى أن نقدم شيئًا معقولًا. إنه يفضل خوض معركة معنا حتى لو لم يكن ذلك في مصلحة إسرائيل. إنها أيضًا طريقة مضحكة للتعامل مع شريك قدم لإسرائيل الكثير من الدعم".

ونقل الموقع الأمريكي عن مصدر، لم يسمه، قوله إن إجراء الرئيس جو بايدن مكالمة هاتفية مع نتنياهو "ليست على جدول الأعمال في الوقت الحالي".

وكان نتنياهو قال، في بيان، إنه أوضح لإدارة بايدن ليلة الأحد أنه "يرى ذلك تغييرًا في السياسة الأميركية"، كما هدد بإلغاء رحلة وفد إسرائيلي إلى واشنطن لمناقشة عملية رفح، إذا لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد القرار.