الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المتطوعون في السودان يخاطرون بحياتهم من أجل إطعام الجياع

الرئيس نيوز

منذ أن بدأت الحرب في أبريل الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، لقي عشرات الآلاف حتفهم واضطر الملايين إلى الفرار من منازلهم، وفي الأثناء تعمل غرف الاستجابة للطوارئ على توفير كل ما تستطيع من الرعاية الصحية والمساعدة في الإخلاء والمساعدات الغذائية للمدنيين الموجودين على خط النار.

ويقع مطبخ سامح مكي للفقراء على بعد 100 متر فقط من السوق، لكن الرحلة عبر شوارع السودان التي مزقتها الحرب قد تستغرق ساعتين، وغالبًا ما يكون ذلك عبر وابل من الرصاص.

وقالت قناة تي آر تي التركية إن سامح البالغ من العمر 43 عامًا وعائلته ومتطوعون محليون وقد خاطروا بكل شيء للحصول على الإمدادات اللازمة لإطعام حوالي 150 عائلة عالقة في تبادل إطلاق النار بين الجيش والقوات شبه العسكرية.

وقال مكي "الشيء الوحيد الذي يهم هو أن يأكل الناس. لو كنت مت وأنا أصنع ذلك فليكن".

ومنذ بدء الحرب في أبريل الماضي بين جيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التابعة لنائبه السابق محمد حمدان دقلو، لقي عشرات الآلاف حتفهم واضطر ملايين آخرون إلى الفرار من منازلهم.

إن المبادرات مثل مبادرة مكي هي بعض من الطرق الوحيدة التي يمكن للناس من خلالها البقاء على قيد الحياة في الوقت الذي تتأرجح فيه البلاد الفقيرة على حافة المجاعة وهرب مكي إلى مصر للحصول على رعاية طبية لابنته وترك مطبخ الحساء في رعاية والدته ومتطوعين شباب من الحي.

ومثل العديد من مواطنيه، يقوم الآن بتنسيق التبرعات من السودانيين في الشتات لإرسالها إلى أولئك الذين يحاولون النجاة من القتال.

وقال منسق المتطوعين عبد الغفار عمر لوكالة فرانس برس في القاهرة، إنه بعد وقت قصير من انطلاق أولى طلقات النزاع، بدأ الشباب التطوع لطهي الطعام في منازلهم وسرعان ما انتشرت الفكرة وظهرت المئات من "المطابخ المجتمعية" الممولة ذاتيًا في جميع أنحاء البلاد.

لقد تمكنوا من استخدام مجموعات شبابية شعبية في الأحياء تسمى "لجان المقاومة" التي نظمت في السابق احتجاجات مؤيدة للديمقراطية وساعدت في تنسيق الاستجابة لفيروس كورونا وعندما اندلعت الحرب، أنشأت اللجان غرف الاستجابة للطوارئ لتزويد المدنيين الموجودين في خط النار بالرعاية الصحية والمساعدة في الإخلاء والمساعدات الغذائية.

ويدير معظم المتطوعين مطابخهم الخاصة، بينما يساعد البعض الآخر في التنسيق والتمويل وتصفها جماعات الإغاثة الدولية بأنها خط المواجهة للاستجابة الإنسانية في السودان وقالت الأمم المتحدة إن فرق الإغاثة الطارئة ساعدت أكثر من أربعة ملايين مدني في جميع أنحاء السودان.

وقال عدد من المتطوعين لوكالة فرانس برس إن المطابخ تخدم ما بين بضع عشرات إلى 200 عائلة يوميا.

وفي العاصمة وحدها، يعتمد عشرات الآلاف من الأشخاص على معدلات التعافي الاقتصادي في الوجبات اليومية، التي تتكون بشكل رئيسي من الأرز والفاصوليا والعدس والبروتين الحيواني في بعض الأحيان.

وكان المتطوعون مثل مكي قادرين في بعض الأحيان على بث أوقات الوجبات من المسجد المحلي في أم درمان، المدينة التوأم للخرطوم.

يتنقل المتطوعون من بيت إلى بيت لتوصيل كل حصص الإعاشة، لكن شوارع بحري مليئة بالمقاتلين شبه العسكريين المعروفين بنهب المساعدات المنقذة للحياة.

وقال محمود مختار، المتطوع لوكالة فرانس برس في القاهرة: “إن حمل كميات كبيرة من الطعام يلفت الانتباه”.

وأضاف: "إذا قبض عليك الجيش، يقولون إنك تقوم بالتهريب لقوات الدعم السريع، وإذا قبضت عليك قوات الدعم السريع، يطلقون عليك اسم جاسوس الجيش" وعندما سئل عما إذا كان قد فقد رفاقه في أداء واجبه، امتلأت عيون مختار بالدموع بسرعة.

وقال: "لقد قُتل الناس واغتصبوا وتم الاعتداء عليهم واحتجزوا وضربوا وأخذوا لعدة أشهر في كل مرة، لقد اعتدنا على ذلك" وأضاف مختار أن "المطابخ نفسها تعرضت للقصف بشكل متكرر من قبل الجانبين".

وفقًا للعديد من المتطوعين، عادةً ما تحتوي المطابخ على إمدادات تكفي لمدة أسبوعين فقط في أحسن الأحوال وقال عمر، منسق المتطوعين: "إنهم يشعرون بالرعب دائمًا من احتمال نفاد مخزونهم".

وفي فبراير، أدى انقطاع الاتصالات إلى تعطيل تطبيق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت الذي يعتمد عليه السودانيون، مما أدى إلى إغلاق كل مطبخ مجتمعي في بحري وعلى الرغم من عودة حوالي نصفهم إلى الحياة منذ ذلك الحين، وفقًا لعمر، إلا أن الاتصالات لم تتم استعادتها بالكامل بعد في منطقة الخرطوم الكبرى.

وبدلًا من ذلك، يسافر المتطوعون لساعات للحصول على اتصال بالإنترنت حتى يتمكنوا من الوصول إلى أموالهم وقال مكي: "كان لدى أحد الأشخاص تسعة هواتف لجيرانه، الذين وثقوا به في تطبيقاتهم المصرفية عبر الهاتف المحمول لاستعادة أموالهم إليهم" وعلى الرغم من كل الصعوبات، فإن المتطوعين مصممون على الاستمرار وقال مختار "ليس أمامنا خيار سوى الاستمرار"، "إذا توقفنا، سنموت جوعا".