الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجولة الأخير.. بلينكن يجري مباحثات مع وزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم

الرئيس نيوز

في إطار سعيه لوقف القتال بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة خلال جولته الأخيرة في المنطقة، سيجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة اليوم الخميس، بوزراء الخارجية العرب ومسؤول فلسطيني كبير.

وذكر تقرير لرويترز أن بلينكن سيلتقي بوزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والأردن، بالإضافة إلى وزير التعاون الدولي الإماراتي والأمين العام للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ولم تصدر القاهرة تفاصيل حول موضوع الاجتماع لكن مصادر أمنية مصرية قالت إن مصر ستؤكد على الحاجة الملحة لوضع خطط للتوصل إلى حل سياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وقد تم تعليق مثل هذه الخطط حيث سعى وسطاء من قطر ومصر والولايات المتحدة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين.

وقال بلينكن إنه سيواصل المحادثات حول ترتيبات الحكم والأمن وإعادة التطوير في غزة بعد الصراع، وتحقيق السلام الإقليمي الدائم خلال جولته، وأشارت رويترز إلى أن الأمين العام للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، هو مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية ومقرب من رئيسها محمود عباس، فضلا عن كونه وسيطا مع إسرائيل.

وقد تلعب السلطة الفلسطينية، التي تمارس حكما محدودا في الضفة الغربية المحتلة، دورا رئيسيا في إدارة غزة بمجرد انتهاء القتال، على الرغم من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعرب عن معارضة قوية لتورطها في إدارة القطاع.

واستمرت المحادثات للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطر هذا الأسبوع بعد محاولات فاشلة للتوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان المبارك.