السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

3 أسباب وراء وقف كندا تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

الرئيس نيوز

أوضح الدكتور مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، أسباب قرار كندا وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

وقال البرغوثي في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "السبب الأول هو حجم التظاهرات الشعبية المؤيدة للشعب الفلسطيني في كندا على مستوى الشعب الكندي وهو ما أدى إلى تغيير كبير، أما السبب الثاني فهو فداحة الجرائم الإسرائيلية".

وأضاف: "الكنديون والعالم بدأوا في مشاهدة كيف تقتل إسرائيل المدنيين بالقصف الجوي وبالتجويع والصور القادمة من شمال غزة للأطفال الذين يموتون جوعا هزت اركان العالم بالإضافة إلى القتل بالأمراض لسكان جنوب غزة".

وتابع: "هناك عامل ثالث وهو خوف كندا وكثيرين من دول العالم التي تزود إسرائيل بالسلاح من نتائج قرار محكمة العدل الدولية ولو صدر الحكم بأن إسرائيل ترتكب جريمة الإبادة الجماعية فستكون هذه الدول مشاركة في الجريمة".

وأكمل: "الولايات المتحدة سكتت على هذا القرار الكندي لانها تريد أن تضغط على نتنياهو حتى يستجيب لضغوطها ولكن بالنسبة لكندا فهناك عوامل خاصة بها؛ كندا لا تأتمر بشكل كامل بالقرار الأمريكي ولكن كندا قررت أيضا إعادة المساعدات لوكالة الأونروا على عكس الرغبة الإسرائيلية".

وأوضح: "هناك خصائص خاصة لكندا ونتحدث هنا عن الضغوط الشعبية والمتظاهرون الذين لاحقوه بالاحتجاجات أظهر مدى تأثير التظاهرات وما يحدث اظهر قوة تأثير الضغوط الشعبية وهذه التظاهرات العارمة لها تأثيرات كبيرة في كندا ودول أخرى وهناك تأثير أخر وهو تصعيد حركة المقاطعة وفرض العقوبات على إسرائيل".

وأعلنت كندا، الثلاثاء، أنها ستوقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، بعد يوم من موافقة البرلمان الكندي على اقتراح غير ملزم بشأن هذه القضية.

وذكرت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي لصحيفة "تورونتو ستار" المحلية: "إنه أمر حقيقي"، مشيرة إلى أن هذه الخطوة "لن تكون رمزية فقط".

وكان هذا الاقتراح جزءا من تصويت أكبر يدعو المجتمع الدولي إلى العمل نحو حل الدولتين لإنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، بما يتماشى مع سياسة الحكومة الكندية.

وتعد إسرائيل من أبرز مستوردي الأسلحة الكندية، حيث تلقت عتادا عسكريا بقيمة 21 مليون دولار كندي عام 2022، وفقا لراديو كندا، وسبق ذلك شحنات بقيمة 26 مليون دولار عام 2021، ويضع هذا إسرائيل في قائمة أكبر 10 متلقين لصادرات الأسلحة الكندية.