الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل تكشف مهام "لواء هحاريم" على الحدود مع لبنان وسوريا

الرئيس نيوز

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن إنشاء لواء هحاريم في منطقة جبل الشيخ وجبل هار دوف (مزارع شبعا)، يأتي في إطار ترتيب الوضع الدفاعي الجديد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية والإسرائيلية السورية بعد السابع من أكتوبر.

وقال أدرعي لوكالة أنباء العالم العربي  (AWP)، الأربعاء: "تغيرت منطقة الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ السابع من أكتوبر، وإلى جانب العمليات العسكرية الهجومية الكثيرة التي تقوم بها قوات الجيش الإسرائيلي ضد حزب الله داخل الأراضي اللبنانية، فهناك تحركات وإجراءات وخطوات يتم اتخاذها على الحدود بشأن ترتيب هذا الوضع الدفاعي الجديد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية والإسرائيلية السورية".

وأضاف "ولذلك تم اتخاذ قرار بإنشاء لواء جديد سيتولى مسؤولية الحدود التي كان يتولاها في السابق لواء حرمون أو لواء جبل الشيخ الذي كان يعمل على الحدود الإسرائيلية السورية في منطقة جبل الشيخ".

وتابع: "لكن الآن يضاف إلى هذا اللواء منطقة أخرى من الحدود الإسرائيلية اللبنانية وهي منطقة هار دوف أو جبل الروس أو مزارع شبعا، وهذه المنطقة ستنضم إلى منطقة جبل الشيخ وسيتولى مسؤولية حمايتها لواء جديد في الجيش الإسرائيلي".

وقال: "هذا يأتي في ضوء التغييرات والرؤية الدفاعية الجديدة للحدود الإسرائيلية اللبنانية والإسرائيلية السورية وفي ضوء الإجراءات التي يتم اتخاذها في الجيش بشأن تعزيز الحماية للحدود الإسرائيلية".

وكان جيش الاحتلال أعلن، الثلاثاء، إنشاء لواء جديد على حدود إسرائيل مع لبنان وسوريا تحت اسم لواء هحاريم (الجبال) الإقليمي، على أن يعمل في الحدود الشمالية في منطقتي جبل الشيخ وجبل الروس (هار دوف). وعين الكولونيل ليرون أبلمان قائدًا للواء الجديد.

إعادة النازحين

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال "هذا اللواء دفاعي يهتم بالحماية، والمعارك الدائرة عند الحدود الإسرائيلية اللبنانية المستمرة منذ الثامن من أكتوبر لها شق دفاعي وشق هجومي".

وأضاف "هناك إنجازات عملياتية (في الشق الهجومي)، كإجبار قوة الرضوان التابعة لحزب الله بالانسحاب من منطقة الخط الحدودي إلى الوراء، وهذه الخطوات من شأنها أن تدعم الهدف الإسرائيلي بإبعاد حزب الله عن الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وتمكين سكان الشمال الإسرائيلي من العودة إلى منازلهم".

وفي ما يتعلق بالشق الدفاعي، قال أدرعي "هناك قوات إسرائيلية منتشرة على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية من أجل إزالة التهديدات وإبعاد خطر حزب الله وعدم السماح لعناصره بالاقتراب من الحدود، سواء لإطلاق القذائف أو الصواريخ المضادة للدروع أو حتى محاولات التسلل".

وأضاف "لذلك قمنا بترتيب الحدود بشكل مختلف، وأيضًا في هذه الساعة على سبيل المثال هناك قوات عسكرية منتشرة في المنطقة الحدودية التي ينتشر فيها لواء هحاريم الجديد، وهذا اللواء سيعطي زخمًا جديدًا وسيمثل عامل قوة جديد لتقوية الحالة الدفاعية على الحدود الإسرائيلية اللبنانية".

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية مناوشات يومية بين حزب الله وإسرائيل. وبدأت الاشتباكات بعد يوم واحد من هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، وأثارت مخاوف من اتساع رقعة المشتعل في قطاع غزة.

وتسببت الهجمات المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل في نزوح عشرات الآلاف على جانبي الحدود، كما أسفرت عن سقوط 200 على الأقل من مقاتلي حزب الله و50 مدنيًا لبنانيًا، فضلا عن سقوط 12 جنديًا وستة مدنيين في إسرائيل.