الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لمواجهة الطلب المتزايد.. التموين تعلن وصول 5 ألاف رأس ماشية من جيبوتي

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد محمود السعدني؛ العضو المنتدب للشركة المصرية للحوم والدواجن؛ أن الشركة تضخ عشرات الاطنان يوميا من اللحوم من أجل مواجهة الطلب المتزايد خلال شهر رمضان.

وقال السعدني في مقابلة خلال برنامج "مع خيري" المذاع على قناة "المحور": "نضخ يوميا من 25-30 طن من اللحوم ولكن في شهر رمضان تزيد الكميات إلى 75 طن تقريبا 300-400 راس من الماشية".

وأضاف: "اللحوم امنة تماما ويتم اجراء الكشف البيطري على اللحوم المستوردة من السودان وجيبوتي ثم تدخل اللحوم إلى الحجر الطبي في توشكي وسفاجا؛ ثم يتم إعادة الكشف البيطري مرة أخرى وبعد الذبح يتم اجراء الكشف مرة أخرى على اللحوم للتأكد من خلوها من الامراض".

من جهته قال احمد كمال؛ المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية؛ أن أسعار مجزئات الدواجن في المنافذ تتراوح ما بين 40-90 جنيه.

وتابع: "الدفعة الأولى من اللحوم المستوردة من جيبوتي وصلت إلى مصر وعددها 5 ألاف رأس؛ وهو في إطار تعاقد اشمل يصل إلى 20 ألف رأس وبالتالي نقوم بتنويع مصادر الاستيراد بين اللحوم المجمدة من الهند والبرازيل أو الطازجة من السودان أو جيبوتي".

وفي نفس السياق؛ طمأن زينهم أمين سليمان؛ العضو المنتدب للشؤون المالية بالشركة المصرية للحوم والدواجن المواطنين على اللحوم المستوردة.

وذكر: "اطمئن المصريين؛ اللحوم امنة تماما وتخضع للأشراف الطبي سواء قبل الذبح أو عند وصولها إلى المجزر؛ يتم اجراء الكشف الطبي على الماشية من قبل عدة جهات قبل وبعد الذبح".

وكانت أسعار اللحوم والدواجن قد ارتفعت بشكل قياسي خلال الفترة الماضية متأثرة بحالة عدم الاستقرار التي شهدها الجنيه أمام الدولار قبل أن تبدأ في التراجع على خلفية الاستقرار الذي شهده مؤخرا سعر الصرف.

وتراجعت أسعار اللحوم ضمن مبادرة أهلا رمضان من 320 جنيه إلى 280 جنيه كما يتوقع انخفاض أكبر خاصة مع تراجع أسعار الاعلاف المستوردة من الخارج.

وأشارت الحكومة في أكثر من مناسبة إلى توفير السلع الأساسية واللحوم والدواجن في المنافذ الحكومية المختلفة بالإضافة إلى معارض أهلا رمضان التي تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين.