الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الوزراء يكشف عن تحركات حكومية لخفض الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن رئيس الوزراء عقد اجتماع اليوم من أجل متابعة أسعار السلع التي لاتزال مرتفعة على الرغم من تراجع سعر العملة الأجنبية.

وقال الحمصاني خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "رئيس الوزراء في إطار متابعته لأسعار السلع الأساسية في الأسواق؛ اجتماع اليوم جاء في إطار متابعة الأسعار واستمرار ارتفاع أسعار بعض السلع رغم تراجع الدولار".

وأضاف: "رئيس الوزراء أشار إلى أنه لابد أن يشعر المواطن بقدر من التحسن؛ هناك تراجع في الأسعار ولكن لا يرقى إلى مستوى الانخفاض المنتظر؛ الدولة لا تعمل فقط عن الافراج عن السلع من الجمارك ولكن تعمل على الافراج عن مستلزمات الإنتاج".

وتابع: "من المفترض أن نشهد مزيد من توافر السلع في الأسواق ومزيد من الانخفاضات؛ ونأمل أن يكون هناك مزيد من التراجع في الأسعار؛ الكثير من المنتجين إن لم يكن جميعهم كانوا يعتمدون على تسعير السوق الموازية للدولار والان الوضع اختلف ولا توجد حجة للاستمرار في الأسعار المرتفعة وبالتالي كان لابد من عمل مراجعة دقيقة اليوم ووقفة مع الارتفاعات في الأسعار والتشديد على أهمية خفض الأسعار وأن يجتمع الاتحاد العام للغرف التجارية من أجل بحث الأسعار والاعلان عن تخفيضات في أسعار السلع".

وأكمل: "رئيس الوزراء طلب عقد اجتماع عاجل مع مسؤولي اتحاد الغرف التجارية كما طالب وزير الصناعة بسرعة عقد اجتماع مع المصنعين لخفض الأسعار نظرا لانخفاض تكلفة الإنتاج وسوف نشهد اجتماعات على مستوى الغرف التجارية والمصنعين وسوف يتم عرض خطة متكاملة على رئيس الوزراء بشأن خفض الأسعار".

وواصل: "سيتم الإعلان عن تخفيضات وعرض خطة لخفض الأسعار وإتاحة المزيد منها في الأسواق إن شاء الله؛ المشكلة لها جانبين جانب مرتبط بالأعباء الملقاة على المواطنين ومن ناحية أخرى تأثيراته السلبية على المستوى العام للتضخم؛ أسعار السلع الأساسية لها دور أساسي في تحديد مستوى التضخم".

واختتم "كما اكدت السيدة وزيرة التخطيط فأن استمرار الارتفاع غير المبرر في الأسعار سوف يؤدي لارتفاع التضخم وهو ما يؤدي على استمرار رفع أسعار الفائدة وبالتالي من مصلحة الجميع خفض الأسعار حتى تنخفض أسعار الفائدة وهو أمر يستفيد منه المنتج".