الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

دبلوماسي أوكراني سابق: الغرب يساعدنا بمعدات عسكرية غير متطورة

الرئيس نيوز

أكد فولوديمير شوماكوف الدبلوماسي الأوكراني السابق، أن أوكرانيا تتواقع من دول الناتو المساعدة العسكرية، مشيرا إلى أن على الغرب تزويد أوكرانيا بالمساعدات لأنها نزعت ترسانتها النووية ودباباتها وأسلحتها الاستراتيجية طبقا لاتفاقية بودابست.

وقال شوماكوف في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "روسيا تهدد أوكرانيا باستخدام السلاح النووي وقامت بالهجوم على أوكرانيا؛ ونحن نقاتل الجيش رقم 2 على مستوى العالم وأوكرانيا حررت 45% من الأراضي التي احتلتها روسيا".

وأضاف: "أوكرانيا تحصل على مساعدة من الغرب ولكن أوكرانيا حصلت على 30 دبابة بريطانية من طراز تشالجنر 2 و30 دبابة ألمانية ليوبادر و40 دبابة أبرامز أمريكية؛ وهذا العدد لا يكفي تغطية الجبهة الطويلة التي تقاتل فيها أوكرانيا بطول 1500 كم".

وتابع: "نحصل على مساعدات عسكرية غربية ولكنها غير متطورة؛ المساعدات الغربية لا تكفي؛ أوكرانيا حصلت من الغرب على ضمانات من الغرب والولايات المتحدة بحماية أوكرانيا".

ويشير خبراء إلى أن الدعم الغربي لأوكرانيا ربما بدأ في التآكل في ظل انشغال الولايات المتحدة في دعم العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بالإضافة إلى الازمات الاقتصادية التي تعاني منها الدول الغربية.

وفشل الهجوم الأوكراني المضاد الذي أعلنته أوكرانيا منذ عدة أشهر في تحقيق أي من نتائجه فيما حقق الجيش الروسي تقدما ملحوظا على الأرض من خلال السيطرة على بعض المناطق.

أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء الماضي مساعدة عسكرية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار، الأمر الذي لا يلبي إلى حد بعيد رزمة المساعدات الضخمة التي طالب بها الرئيس جو بايدن، ولا تزال معطلة في الكونجرس، فيما وصف مسؤول أميركي كبير الحزمة الجديدة، بأنها "مساعدة متواضعة نسبيًا".

وصرح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أن هذه المساعدة "تلبي بعض الحاجات الملحة لأوكرانيا"، لكنها لا تشكل بديلًا من مصادقة الكونجرس الأميركي على أموال جديدة يطالب بها بايدن.

وتعليقًا على ذلك، أفاد مسؤول أمريكي كبير، لم يشأ كشف هويته، بأن المساعدة تتضمن صواريخ للدفاع الجوي وذخائر وقذائف مدفعية، قائلًا إنها "مساعدة متواضعة نسبيًا، تهدف الى منح كييف الحد الأدنى الضروري لفترة قصيرة".