الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سياسية إسبانية تدعو جميع الدول الديمقراطية إلى مقاطعة "يوروفيجن" بسبب مشاركة إسرائيل

الرئيس نيوز

دعت زعيمة حزب بوديموس اليساري الإسباني "جميع الدول الديمقراطية" إلى مقاطعة مسابقة يوروفيجن بعد أن وافقت على مشاركة “إسرائيل”، وفقًا لصحيفة يني شفق التركية.

وكتبت إيوني بيلارا، السياسية الإسبانية البارزة عبر موقع X، تويتر سابقًا: "إذا كانت إسرائيل، التي ترتكب إبادة جماعية، ستذهب إلى مسابقة يوروفيجن، فلا ينبغي لأي دولة تعتبر نفسها ديمقراطية ومدافعة عن حقوق الإنسان أن تشارك.. إنها عملية تستر مثيرة للاشمئزاز".
 

تحيا فلسطين
ومنذ يناير الماضي، يحاول حزب بوديموس بنشاط منع "إسرائيل" من المشاركة في مسابقة الأغنية الأوروبية على خلفية الغضب الشعبي في إسبانيا تجاه تورط دولة الاحتلال في ممارسات الفصل العنصلاي والإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الفلسطينيين في قطاع غزة المنكوب.

وعلى الرغم من أن الأحزاب الأخرى لم تدعم حزب بوديموس، إلا أن الأخير قدم اقتراحًا إلى البرلمان يطالب فيه هيئة الإذاعة والتلفزيون الإسبانية، من خلال وزارة الخارجية، باتخاذ خطوة نحو إثناء إسرائيل على عدم المشاركة في يوروفيجن.

كما أرسل الحزب رسالة إلى البرلمانيين الأوروبيين من بعض الأحزاب الشهيرة والأكثر شعبية عبر القارة البيضاء، مثل حزب اليسار المتحد في إسبانيا، والكتلة القومية الجاليكية، وسومار، ومنظمي مسابقة يوروفيجن، يطالب فيها بإبعاد دولة الاحتلال عن مسابقة هذا العام بسبب الإبادة الجماعية التي ارتكبتها ضد غزة.

وفي 7 مارس، نشرت قناة يوروفيجن نيوز عبر موقع X أنه تمت الموافقة على الأغنية الإسرائيلية "إعصار - Hurricane" للمغنية الإسرائيلية إيدن جولان.

وفي 4 مارس، كشفت إحدى القنوات الإسرائيلية عن تغيير كلمات أغنية "مطر أكتوبر" بعد أن وُصفت بأنها سياسية للغاية"، مشيرة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي سبق أن هدد في 25 فبراير بالانسحاب من مسابقة يوروفيجن إذا لم يتم حذف كلمة أكتوبر من كلمات الأغنية.

في وقت سابق من شهر فبراير الماضي، ذكرت التقارير أن الأغنية، التي معظمها باللغة الإنجليزية مع بعض العبارات العبرية، تشير إلى الأحداث الجارية لعملية المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر، وهو انتهاك للوائح يوروفيجن، التي تحظر التصريحات السياسية ومع ذلك، فإن اتحاد البث الأوروبي ذكر فقط أنه "حاليًا بصدد فحص الكلمات" وأنه لم يتم إصدار حكم نهائي بعد.

وجاء في البيان: "إذا تم اعتبار الأغنية غير مقبولة لأي سبب من الأسباب، فسيتم منح المذيعين الفرصة لتقديم أغنية جديدة أو كلمات جديدة، وفقًا لقواعد المسابقة".