الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ما بعد الحرب.. المجاعة تهدد أطفال إقليم تيجراي الإثيوبي

الرئيس نيوز

يبدو أن الواقع القاسي للحرب والجفاف قد اتحدا ليزيدا من مأساة تينسي هيلوف، وهي أرملة تعيش في الأعماق القاحلة لمنطقة تيجراي في إثيوبيا، وتقوم بتربية أربعة أطفال تركتهم وراءها أختها التي توفيت أثناء الولادة.

وقالت شبكة إيه بي سي الإخبارية إن الحرب التي استمرت عامين بين القوات الفيدرالية والقوات الإقليمية أدت إلى مقتل أحد تينسي، أما الباقون فقد كبروا وصاروا بالغين بالفعل والآن، أدى نقص الغذاء الناجم عن الجفاف في المنطقة إلى إصابة أصغر الأطفال الذين تقوم بتربيتهم بسوء التغذية.

وتحاول السيدة الإثيوبية البحث عن البذور بين المساحات الخضراء النادرة بين الصخور الصفراء في الصحراء ولكنها لجأت مؤخرًا إلى الانتقال، في رحلة شاقة، إلى مركز فيناروا الصحي القريب في جنوب شرق تيجراي لمحاولة إبقاء الطفل البالغ من العمر عامًا واحدًا على قيد الحياة. وقالت: "عندما نجوع، نأكل أي شيء من الصحراء... وإلا فلا شيء."

وانضمت إلى العديد من الأمهات الأخريات اللاتي يطلبن المساعدة في المركز الواقع في منطقة نيبار حدنت الإدارية النائية، واشتكت أم لخمسة أطفال من عدم توفر حليب لطفلها البالغ من العمر ثمانية أشهر وقالت أخرى لديها توأمان يبلغان من العمر سنة واحدة إنها تحتاج إلى أكياس من أغذية الأطفال لإبقاء "أطفالي على قيد الحياة".

وخرج إقليم تيجراي للتو من الغارات وأجواء الحرب، ولكن آثار الحرب لا تزال قائمة، وتفاقمت بسبب الجفاف ومستوى سوء إدارة المساعدات الذي دفع الأمم المتحدة والولايات المتحدة إلى تعليق عمليات التسليم مؤقتًا في العام الماضي.

أما الحقول التي كانت خصبة ذات يوم، فقد أصبحت قاحلة والأمهات، على وجوههن القلق، يشاهدن بلا حول ولا قوة أطفالهن يضعفون بسبب سوء التغذية وتوفي ما يقرب من 400 شخص بسبب الجوع في تيجراي ومنطقة أمهرة المجاورة في الأشهر الستة التي سبقت يناير، وفقًا لأمين المظالم الوطني في يناير، وهو اعتراف رسمي نادر بالوفيات المرتبطة بالجوع من قبل الحكومة الفيدرالية وتم تسجيل معظم تلك الوفيات في تيجراي، التي يسكنها 5.5 مليون شخص.

وحتى توقيع اتفاق السلام في نوفمبر 2022، كانت المنطقة مسرحا لحرب مميتة بين القوات الفيدرالية والقوات الموالية للحزب الحاكم المخلوع في المنطقة، لكن بعد أشهر من انتهاء الصراع، أوقفت الأمم المتحدة والولايات المتحدة المساعدات الغذائية لتيجراي بسبب مخطط ضخم من قبل المسؤولين الإثيوبيين لسرقة الحبوب وتبع ذلك موسم نمو غير مناسب.

ويعني استمرار انعدام الأمن أن 49% فقط من الأراضي الزراعية في تيجراي تمت زراعتها خلال موسم الزراعة الرئيسي العام الماضي، وفقًا لتقييم أجرته وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والسلطات الإقليمية، واطلعت عليه وكالة أسوشييتد برس، ولم يتجاوز إنتاج المحاصيل في هذه المناطق 37% من الإجمالي المتوقع بسبب الجفاف. وقال هذا التقييم إن النسبة كانت منخفضة في بعض المناطق لتصل إلى 2%.

ودفع ضعف الحصاد سلطات تيجراي إلى التحذير من "مجاعة تتكشف" يمكن أن تضاهي مجاعة 1984-1985، والتي أودت بحياة مئات الآلاف من الأشخاص في شمال إثيوبيا، ما لم يتم توسيع نطاق الاستجابة للمساعدات. 

يقول العاملون في المجال الإنساني إنه تم تسليم المواد الغذائية إلى تيجراي في النصف الثاني من العام الماضي، لكن نسبة صغيرة فقط من المحتاجين في تيجراي يتلقون مساعدات غذائية ويعد مجتمع فيناروا، وهو مجتمع زراعي يبلغ عدد سكانه حوالي 13 ألف شخص، من بين أكثر الأماكن تضررا.

ولا يزال المركز الصحي في البلدة يحتوي على معدات دمرتها الحرب، ويبدو أن بعض غرفه مهجورة.

وقال تاديس مهاري، الضابط المسؤول عن العيادة، إن نقص الغذاء في منازل المجتمع أجبر الأطفال على الفرار والتسول في البلدات المجاورة.

وأضاف مهاري: ”لا يوجد شيء هنا للأكل. لذلك، من أجل الحصول على الغذاء وإنقاذ حياتهم، نزحوا إلى أي مكان بعيدًا عن هنا، لذا، يعاني الكثير من الناس في هذه المنطقة. إنهم يتضورون جوعا. إنهم يموتون بسبب ندرة الطعام”.