السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حماس وإسرائيل تتبادلان الاتهامات حول وصول مفاوضات الرهائن لطريق مسدود

الرئيس نيوز

تبادلت إسرائيل وحماس اللوم بشأن الجمود الذي وصلت إليه المفاوضات بشأن الهدنة وتبادل الرهائن والأسرى قبيل شهر رمضان الذي يبدأ هذا الأسبوع، ويحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم.

وقال مصدر من حماس لرويترز إن من غير المرجح أن يقوم وفد الحركة بزيارة أخرى إلى القاهرة في مطلع الأسبوع لإجراء محادثات.

وتتوسط مصر والولايات المتحدة وقطر في المفاوضات منذ يناير كانون الثاني. وبموجب مسودة اتفاق وقف إطلاق النار الحالي، سيتم إطلاق سراح 40 رهينة مقابل إطلاق سراح عشرات الفلسطينيين الذين تعتقلهم إسرائيل.

وتلقي حماس باللوم على إسرائيل في تعثر المفاوضات قائلة إنها ترفض تقديم ضمانات لإنهاء الحرب أو سحب قواتها من القطاع، ووصف نتنياهو هذه المطالب بأنها "خيالية"، وفقًا لشبكة صوت أمريكا الإخبارية.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الحرب لن تنتهي إلا بهزيمة حماس، التي تم تصنيفها كمجموعة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرها وفي بيان صدر السبت بمناسبة شهر رمضان، تعهد زعيم حماس إسماعيل هنية بأن الفلسطينيين سيواصلون قتال إسرائيل "حتى يستعيدوا الحرية والاستقلال".

وقال الموساد إن حماس تتمسك بموقفها وتهدف إلى تصاعد العنف في المنطقة خلال شهر رمضان.
إسرائيل تهاجم غزة

أصبحت عشرات العائلات في مدينة رفح جنوب قطاع غزة بلا مأوى يوم السبت، عندما قصفت القوات الإسرائيلية أحد أكبر الأبراج السكنية هناك، بدعوى أن حماس تستخدم المبنى للتخطيط لهجمات على إسرائيل ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

ويؤدي الهجوم الإسرائيلي إلى تصعيد الضغط على الجزء الوحيد من القطاع الذي لم تغزوه بعد والذي يلجأ إليه أكثر من مليون نازح فلسطيني وقال أحد سكان البرج الذي يقع على بعد نحو 500 متر من الحدود مع مصر، وعددهم 300 شخص، لرويترز إن إسرائيل أعطتهم تحذيرا لمدة 30 دقيقة بالفرار من المبنى ليلا.

وقال محمد النبريس: "كان الناس مذهولين، وركضوا على الدرج، وسقط البعض، وكانت الفوضى تعم المكان وترك كثيرون ممتلكاتهم وأموالهم"، مضيفًا أن من بين الذين تعثروا على الدرج أثناء الذعر زوجة أحد الأصدقاء وهي امرأة حامل.

تدهور الوضع في غزة

وجاء في بيان أصدرته اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس السبت "لا يوجد مكان آمن ليذهب إليه السكان"، وبدأت الحرب في 7 أكتوبر عندما هاجمت حماس إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة، وردت إسرائيل بهجوم جوي وبري على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس، مما أسفر عن استشهاد ما يقرب من 31 ألف شخص، وفقا لوزارة الصحة المحلية، مع مخاوف من دفن آلاف آخرين تحت الأنقاض وقد نزح ما يقرب من ثلاثة أرباع سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، ووفقًا للأمم المتحدة، فإن جميع السكان تقريبًا معرضون لخطر المجاعة.

ونددت ميريانا سبولياريك، رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالخسائر المستمرة في صفوف المدنيين ووجهت نداء عاجلا للإفراج غير المشروط عن الرهينة الذي تحتجزه حماس.

ودعت "سبولياريك" أيضًا إلى وقف الأعمال العدائية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية ذات المغزى إلى الأشخاص المحتاجين والسماح للجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة الرهائن. 

وطالب بيانها أيضًا بالمعاملة الإنسانية للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

تمويل الأونروا

أعرب المدير العام لوكالة اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة، فيليب لازاريني، عن تفاؤل حذر مع استئناف بعض المانحين تمويل الوكالة الإنسانية، وأن المزيد من المانحين سينضمون إليها في غضون أسابيع، حسبما قال في مقابلة مع قناة RTS السويسرية بُثت يوم السبت.

وتخضع الأونروا، التي تقدم المساعدات والخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل وفي جميع أنحاء المنطقة، للتحقيق منذ أن زعمت إسرائيل أن 12 من موظفيها البالغ عددهم 13،000 موظف في غزة متورطون في هجوم 7 أكتوبر على المستوطنات في غلاف غزة.

وقالت الأونروا إن بعض موظفيها المفرج عنهم من الاعتقال الإسرائيلي قالوا إنهم تعرضوا لضغوط من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي للاعتراف كذبا بأن الموظفين شاركوا في الهجوم، وفقا لتقرير صادر عن الوكالة بتاريخ فبراير.

وتدير الأونروا المدارس وعيادات الرعاية الصحية وغيرها من الخدمات الاجتماعية في غزة، وتوزع المساعدات الإنسانية وأعلنت الأمم المتحدة أن نحو 3000 موظف ما زالوا يعملون على توصيل المساعدات في القطاع، حيث تقول إن 576 ألف شخص – ربع السكان – على بعد خطوة من المجاعة.

وقال لازاريني: "الوكالة التي أديرها حاليا هي الوكالة الوحيدة التي تقدم الخدمات العامة للاجئين الفلسطينيين".

وتابع: "نحن شبه وزارة التربية والتعليم والصحة الأولية، فإذا أردنا التخلص من مثل هذه الهيئة، فمن سيعيد الملايين من الفتيات والفتيان الذين يعانون من الصدمات النفسية في قطاع غزة اليوم إلى بيئة التعلم؟"