الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح خطة الحكومة لدعم المواطن قبل شهر رمضان

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد البهواشي؛ الخبير الاقتصادي؛ أن الحكومة المصرية والقيادة السياسية يستشعران دائما ما يمر به المواطن المصري.

وقال البهواشي في مداخلة مع قناة "إكسترا نيوز": "شهر رمضان له طبيعة استهلاكية بالنسبة للمواطن المصري وشاهدنا تفكير القيادة السياسية في عدة إجراءات قبل دخول الشهر الكريم أهمها منظومة الحماية الاجتماعية التي طبقتها الدولة وكان الغرق الأساسي منها دعم المواطن".

وأضاف: "الدولة تتجاوب مع الازمات التي يمر بها المواطن وتحاول التخفيف عن كاهله في إطار مظلة الحماية الاجتماعية؛ على الجانب الاخر زيادة المعروض من السلع التي تحتاجها الاسرة المصرية وهناك سلع المائدة المصرية تحتاج إليها".

وتابع: "الدولة مستمرة في زيادة منافذها بصفة عامة؛ الدولة تبقى على معارضها الأساسية مثل منافذ وزارة التموين والزراعة والداخلية والقوات المسلحة وأيضا تزيد معارض أهلا رمضان والغرض منها زيادة المعروض من السلع الأساسية التي تحتاج إليها الدولة المصرية بالإضافة لأنها سلع مخفضة وهو ما يخلق حالة من زيادة المعروض التي يقابلها زيادة في الطلب نتيجة السلوك الاستهلاكي المواكب لهذه المواسم".

وواصل: "ما نشهده هو زيادة المعروض وهو ما له دور كبير في كبح الأسعار بالإضافة إلى تطبق مظلة الحماية الاجتماعية التي شهدت زيادة ويقابلها زيادة في المعروض وهو ما سوف يؤتي ثماره في تحجيم زيادة الأسعار".

وذكر: "ما نراه زيادة الحزمة الاجتماعية في يد المواطن وهو ما يقابلها زيادة في المعروض من السلع أمام المواطن وهو ما يمنع ارتفاع الأسعار؛ الأزمات التي مر بها العالم عدلت كثيرا في السلوك الانفاقي لدى المواطن؛ التضخم التهم القدرة الشرائية والسلوك الانفاقي للمواطن لم يعد كما كان منذ 4 سنوات وأصبح هناك رشادة في الانفاق".

وأوضح: "شهر رمضان بسلوكه الديني ورشادة الانفاق لدى الاسرة المصرية سوف تؤتي بثمارها بحيث تعبر الاسرة الشهر دون زيادة في التكاليف".

وكانت الحكومة قد طرحت حزمة حماية اجتماعية شملت زيادة في الرواتب والمعاشات في إطار جهودها لمساعدة المواطن على تخطي أثار الازمة الاقتصادية.

كما طرحت الدولة كميات كبيرة في السلع الغذائية في المنافذ التابعة للدولة بأسعار مخفضة بالإضافة إلى انطلاق معارض أهلا رمضان.