الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة البن تزف بشرى سارة للمستهلكين بشأن الاسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد حسن فوزي رئيس شعبة البن بالغرف التجارية؛ أن الشعبة قررت تخفيض الأسعار بنسبة 15% تماشيا مع سياسة الدولة نحو تقليل الأسعار مشيرا إلى أن تراجع الأسعار يعتبر في مصلحة التاجر والمواطن.

وقال فوزي في مداخلة معه برنامج "الشهبندر" المذاع على قناة "الحديث اليوم": "قرار تخفيض الأسعار جاء في ظل توفير الدولار؛ وبعد مشاورات مع أعضاء الشعبة قررنا تخفيض الأسعار بنسبة 15%".

وأضاف: "في الوقت الحالي لدينا تخفيض في سعر الدولار وأصبحنا نذهب إلى البنك بالمستند ويتم قبوله على الفور ونحصل على العملة من أجل الاستيراد وبالتالي تراجعت التكاليف علينا وهو ما أدى لتقليل الأسعار".

وتابع: "سعر البن حاليا 480 جنيه ومع التخفيضات سوف يتراجع سعر الكيلو إلى 400 جنيه وهو أمر جيد؛ والشعبة تتابع الأسعار بشكل جيد ونتابع حالة السوق ونرسل تقارير للغرفة وفي حال أي مستجدات يتم مناقشتها".

وواصل: "تراجع السعر ليس في صالح المستهلك فقط ولكن في صالح التاجر أيضا؛ لأن المواطن سوف يحصل على سلعة بسعر أقل والتاجر أيضا سوف تزيد مبيعاته".

وكانت أسعار البن قد ارتفعت خلال الفترة الماضية بشكل غير مسبوق؛ حيث زاد سعر الكيلو الواحد إلى 480 جنيه للكيلو الواحد بسبب أزمة العملة الأجنبية التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية وارتفاع الدولار إلى مستوى الـ 70 جنيه في السوق الموازي.

ويتراوح البن السادة من 450 إلى 480 والبن المحوج يصل إلى 540 جنيها، ويعتبر البن اليمني والكولومبي هو الأعلى سعرا في السوق.

وتراجعت قيمة فاتورة استيراد مصر من البن غير المحمص “غير منزوع منه الكافيين” بنسبة 3.9% خلال أكتوبر الماضي لتبلغ 16.104 مليون دولار في مقابل 16.756 مليون دولار خلال نفس الشهر من 2022

وتستورد مصر عشرات الأطنان من البن سنويا، في الوقت الذي ازداد استهلاكه بشكل قياسي خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي جعل أسعاره تتأثر بسبب عوامل داخلية وخارجية.

وتستهلك مصر سنويا ما يزيد عن 70 ألف طن من القهوة وما يزيد عن 90 ألف طن سنويا من الشاي يتم استيرادها بالكامل من خارج البلاد.