الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| اللحوم بـ280 جنيهًا.. الغرف التجارية تكشف انخفاض عدد من السلع قبل رمضان

الرئيس نيوز

قال أسامة الشاهد، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات ورئيس اتحاد الغرف التجارية بالجيزة، إن انخفاض الأسعار خلال الفترة الأخيرة كان «محدودًا» على الرغم من الهبوط الكبير لسعر الدولار، والذي وصل في السوق السوداء إلى 42 جنيهًا من مستويات 70 جنيهًا.

وأرجع خلال في تصريحات متلفزة، ذلك إلى اختلاف انخفاض الأسعار من منتج إلى آخر، وذلك حسب اعتماد السلعة على المكون وخامات الإنتاج المحلية أو الأجنبية.

وضرب مثلا بأسعار الزيوت، موضحا أن الهبوط «كبير جدًا» بنفس نسبة تراجع الدولار، وذلك لأن الإنتاج المحلي لا يتعدى 3% بالنسبة للزيوت، كاشفا عن تراجع سعر الزيت إلى 70 جنيهًا للكيلو بعدما وصل إلى 110 جنيهات.

وفيما يتعلق بالسكر، أوضح أن سعر السكر من الإنتاج المحلي والذي يمثل 80% من الاستهلاك يباع بسعر 27 جنيها في الأسواق، بينما يصل إلى 55 جنيهًا للمستورد والذي يمثل 20%، مؤكدا أن انخفاض سعر الدولار يجب أن ينعكس بشكل كامل على النسبة المستوردة.

أما بالنسبة للحوم والدواجن، لفت إلى انخفاض أسعار اللحوم إلى 280 جنيهًا بدلًا من 320 جنيهًا ضمن مبادرة «أهلا رمضان»، قائلا إن انخفاض أسعار العلف المستورد من شأنه أن ينعكس على انخفاض تكلفة اللحوم والدواجن على المربي.