السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شحنات من كل موانئ مصر.. الجمارك تكشف قيمة البضائع المفرج عنها اليوم

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور الشحات غتوري؛ رئيس مصلحة الجمارك المصرية، أن هناك كميات كبيرة من البضائع التي جرى الإفراج عنها من عدة موانئ مصرية.

وقل غتوري في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي كان موجودا اليوم مع عدد من الوزراء وتم الإفراج عن عدة شحنات من كل موانئ مصر تحمل البضائع التي تم الإفراج عنها من الجمارك".

وأضاف: "ميناء الإسكندرية خرج منها اليوم بضائع بقيمة 75 مليون دولار بضائع والإسكندرية مع الموانئ الأخرى تكمل 104 ملايين دولار من البضائع والسلع أغلبها مستلزمات إنتاج وسلع غذائية وأدوية ومستلزمات طبية".

وتابع: "تعليمات وزير المالية ورئيس الوزراء أن الأولوية القصوى للمستلزمات الإنتاج والسلع الأساسية؛ والدولة سوف تستورد مليون طن سكر منهم 300 ألف طن في المرحلة المقبلة ولكنها لن تدخل الموانئ بعد".

وواصل: "السكر موجود في الدولة ولكن البعض يقوم بتخزينه وربما تريد الدولة استيراد السكر من أجل إغراق السوق به من أجل تخفيض سعره".

وأوضح: "البنك المركزي أصبح لديه سيكون أفضل وهناك تعليمات بتوفير العملة لمستلزمات الإنتاج والأدوية ونحن نقوم بالإفراج في أسرع وقت ممكن ونعمل لفترات مسائية من أجل استكمال الإفراج عن السلع".

وذكر: "كميات السلع لا تنتهي لأن هناك بضائع يفرج عنها وبضائع تدخل بدلا منها؛ منذ يوم الأحد الماضي حتى اليوم أفرجنا عن بضائع بقيمة ما يقارب مليار دولار؛ هناك معدل أفراج أسرع مما سبق باعتبار توافر العملة بشكل أكبر".

وأكمل: "جرى الإفراج عن كميات من الأدوية اليوم وهناك كميات أخرى تحت الكشف وسوف يتم الافراج عنها أيضا بحلول يوم الأحد المقبل وخلال الفترة المقبلة لن يكون هناك مشكلة في الافراج عن السلع بسبب توافر العملة".

وفي وقت سابق أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، البدء في الإفراج عن كميات "هائلة" من الشحنات والسلع الأساسية كانت عالقة بالموانئ المصرية، مشيرا إلى أن عملية الإفراج تتم عبر 4 موانئ من بينها ميناء الإسكندرية.

وأشار مدبولي خلال جولة تفقدية بالإسكندرية أن الخطوات التي قامت بها الدولة أمس كانت مهمة للإصلاح الهيكلي للاقتصاد، مؤكدا أن البلاد كانت في حاجة إلى تدبير سيولة مالية كبيرة للتعامل مع تراكم المتأخرات.