الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حرب غزة تختفي من القنوات الإخبارية الفرنسية وسط مخاوف من التحيز الإعلامي

الرئيس نيوز

رصد راديو فرنسا، آر إف أي، اختفاء تغطيات حرب غزة عبر القنوات الإخبارية الفرنسية وسط مخاوف من التحيز الإعلامي، كما رصد انخفاض التغطية التلفزيونية للحرب بين إسرائيل وغزة بشكل حاد في فرنسا، بعد خمسة أشهر من بدء الصراع الذي خلف 30500 شهيدًا حتى الآن وأحدث استقطابًا حادًا في جميع أنحاء العالم. 

وأثار هذا التراجع في الظهور مخاوف بشأن تحيز وسائل الإعلام والرقابة الذاتية مع لجوء المزيد من المشاهدين الفرنسيين إلى القنوات الدولية للبقاء على اطلاع على مستجدات الأحداث والأوضاع على الأرض.

وكشفت جهود تحليل المحتوى أن حرب غزة والكارثة الإنسانية التي تلتها قد اختفت إلى حد كبير من الشاشات الفرنسية - وتحديدًا نشرة الأخبار اليومية في أوقات الذروة في الساعة الثامنة مساءً - على القنوات TF1 وFrance 2 وM6، والتي تصل مجتمعة إلى 12.5 مليون مشاهد.

وتقول باحثة الأنثروبولوجيا الإعلامية، سيليا شيرول، وهي أول من درس التغطية الفرنسية للأحداث: “هذا انتهاك حقيقي لواجب تقديم المعلومات”، مضيفةً أن "من بين البرامج الإخبارية العشرين التي تم تحليلها في الفترة من 8 إلى 14 يناير، تم تخصيص 29 ثانية فقط من البث لغزة ومصير الفلسطينيين".

وإذا تم تقسيم هذه الأرقام بشكل فردي، فإنها تظهر تخصيص خمس ثوانٍ فقط لقناة TF1، و10 ثوانٍ لقناة M6، و14 ثانية لتلفزيون France 2 العام.

ويقول شيرول إن هذا "الاختفاء" للفلسطينيين والتقارير التافهة عن الحرب بشكل عام جاءت في الوقت الذي حققت فيه حركة "أنا أيضًا" في السينما الفرنسية وأحدث أفلام جينيفر لوبيز أعلى مستويات التغطية.
وبعد متابعة بحثها، توصل برنامج البرواز الذهبي، وهو برنامج يدرس التحيزات الإعلامية وتأثير وسائل الإعلام على الإدراك العام، إلى نتائج مماثلة.

وعلى مدار 10 أيام من 4 إلى 15 فبراير، قام البرنامج بفحص البث الإخباري على القنوات TF1 وFrance 2 ووجد أنه خلال 30 ساعة من البث و46 نشرة إخبارية، تم تخصيص خمس دقائق فقط للوضع في غزة ولم تكن هناك أي أجزاء أو تقارير مخصصة عن غزة خلال نشرات الأخبار الرئيسية في الساعة الواحدة ظهرًا والساعة الثامنة مساءً.

بالإضافة إلى ذلك، لم تقدم أي قناة إخبارية فرنسية إحصاء شاملا لعدد الشهداء وضحايا الحرب في غزة خلال تلك الفترة وبدلًا من ذلك، ركزت التغطية على الرهائن الإسرائيليين، والعديد منهم فرنسيون، وعلى إعلانات الحكومة الإسرائيلية.

أجرت منظمة "أكريمد" الفرنسية لمراقبة الإعلام، والتي تعمل على تعزيز التعددية والديمقراطية والنزاهة الصحفية، دراستها الخاصة حول كيفية تأطير وسائل الإعلام الفرنسية للصراع في الأيام والأسابيع التي أعقبت هجوم 7 أكتوبر، والذي أشعل شرارة حملة القصف الانتقامي القاتلة التي شنتها إسرائيل على غزة.
وقالت "أكريميد" وهي توثق "عملية تهميش" قطاع غزة المحاصر: "قد يبدو هذا متناقضا للوهلة الأولى، لكن الصمت جزء من الضجيج الإعلامي، وما يتم الصمت عنه لا يقل إثارة للاهتمام عما يقال". من الفلسطينيين أنفسهم.
وقد يكون الإرهاق العام الناتج عن الصراع الذي طال أمده، أو التصور بأن الأمر معقد للغاية بحيث لا يمكن فهمه، قد ساهم أيضًا في انخفاض التغطية.
وصرح عالم الاجتماع الإعلامي جان ماري شارون لإذاعة راديو فرنسا أنه عندما يحدث حدث عالمي كبير، يبدأ "الإرهاق" حتمًا وقد يكون من الصعب على الجمهور الاستمرار في المشاركة.
ويقول شارون: "إنها ظاهرة كلاسيكية إلى حد ما نجدها بشكل خاص في حالات الحرب أو الأزمات"، مضيفًا أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي طال أمده بدا منذ فترة طويلة وكأنه قضية ميؤوس منها.
ويقول شارون إن الحرب في الشرق الأوسط أكثر تعقيدًا بكثير من الحرب في أوكرانيا، والتي لا تزال تتصدر عناوين الأخبار على الرغم من خلفيتها الاجتماعية والسياسية المعقدة وقد يشعر الفرنسيون أيضًا بمزيد من الانخراط في الشأن الأوكراني لأن أوكرانيا أقرب إليها جغرافيًا.
وعلاوة على ذلك، أشارت الدراسات إلى تراجع التغطية الإعلامية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني في فرنسا خلال العشرين عامًا الماضية وهذا على الرغم من أن فرنسا تضم أكبر عدد من السكان اليهود خارج إسرائيل والولايات المتحدة، فضلًا عن أكبر عدد من السكان المسلمين في أوروبا.
وقال تشارلز إندرلين، مراسل قناة فرانس 2 الإسرائيلية بين عامي 1981 و2015، لمجلة La Revue des Médias لصناعة الإعلام الإلكتروني، إن الخوف من "رد الفعل العنيف الشديد" من أي من المعسكرين قد يكون هو السبب أيضًا.
فالموضوع محاط بالمحرمات، إلى درجة أن المخاوف من الاتهام بالتحيز يبدو أنها دفعت وسائل الإعلام إلى فرض الرقابة على نفسها، مما أجبر المشاهدين الفرنسيين على التحول إلى القنوات الدولية ذات التغطية المستمرة.
ويضيف باسكال بونيفاس، مدير المعهد الفرنسي للشؤون الدولية والاستراتيجية: "إن فرنسا تنتمي إلى المعسكر الغربي، وإسرائيل جزء منه"، مضيفًا: "هذا واضح جدًا في وسائل الإعلام."