الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رغم التعويم.. اتحاد الغرف التجارية يتوقع تراجع الأسعار

علاء عز - الأمين
علاء عز - الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

أكد الدكتور علاء عز؛ الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية؛ أن البنك المركزي والحكومة تعاملا باحترافية مع ملف الدولار من ناحية الإجراءات المتتالية التي تم تنفيذها بكل دقة.

وقال عز في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "طبقا للأرقام؛ كنا نستورد مستلزمات انتاج وسلع بدولار سعره 70 جنيها والآن هناك 20 جنيها فارق في سعر الدولار وبالتالي الأسعار سوف تتراجع".

وأضاف: "السلع المستوردة كاملة الصنع يحكمها سعر الدولار أما السلع التي فيها 70% مكون أجنبي سوف يتراجع سعرها بهذه النسبة؛ منذ عدة أيام نعقد جلسات مع قادة السوق في كل سلعة وتوافقنا أن يتم تخفيض السعر بشكل فوري".

وتابع: "هناك عدة سلع تراجع سعرها مثل الزيت الذي تراجع بنسبة 20% والفول تراجع بنسبة 18% وبالتالي من المفترض أن تتراجع كافة الأسعار وكما قلنا في السابق أن الأسعار ستتراجع وسوف تستمر في التراجع".

وواصل: "غالبية الشركات الكبرى تتعامل بالنظام الاجل بمعني أنها تعطي البضائع للبائع ثم يسدد السعر بعد البيع وبالتالي الشركات قادرة على خفض الأسعار بشكل فوري عبر ارسال قائمة أسعار جديدة؛ نتحدث عن السلع التي تمس المواطن بشكل مباشر".

وأوضح: "تم طباعة الأسعار على السلع الاستراتيجية نفسها وهو ما يخلق المنافسة التي تصب في صالح المستهلك؛ إعلان السعر من حق المستهلك والموضوع لا يحتاج إلى تطبيق تكنولوجيا متطورة؛ ربما قطعة من الورق فقط وكتابة السعر عليها".

وذكر: "سوف يمر التفتيش من وزارة التموين على التجار لو وجد التاجر غير ملتزم بوضع السعر على السلعة أول مرة سوف يتم توعيته أما الزيارة الثانية حال الإصرار على عدم وضع السعر على السلعة سوف تصادر البضاعة على الفور".

وأكمل: "هناك سيل من الشركات العالمية التي وضعت خطط للاستثمار في مصر وكانت تنتظر انهاء مشكلة سعر العملة".

واختتم: "هناك استثمارات في مختلف المجالات مثل شركات في قطاع الاستطلاع الزراعي والصناعات الغذائية والأجهزة الكهربائية ومجال مستلزمات الإنتاج وهو ما يهمني بشكل أكبر لأننا نريد زيادة المكون المحلي في السلع".