الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| أول تعليق من شعبة المخابز بشأن عودة طوابير الخبز

أرشيفية
أرشيفية

أكد خالد فكري؛ سكرتير شعبة المخابز بالغرف التجارية؛ حقيقة وجود أزمة في الخبز التمويني وعودة الزحام على المخابز.

وقال فكري في مداخلة هاتفية مع برنامج "البوابة" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "عمل الأفران لمدة 4 ساعات يحدث في بعض المخابز فقط وغالبا ما يحدث في القرى لأنهم يقومون بإنهاء الإنتاج مبكرا والمخابز الآلية الكاملة تنتج في الساعة الواحدة 5 آلاف رغيف".

وأضاف: "المخابز تعمل بشكل طبيعي في القاهرة والجيزة والمحافظات ولكن فترة عمل المخابز لمدة 4 ساعات يحدث فقط في المناطق الريفية ونحن نعمل وفقا لتعليمات الوزارة ومن يغلق المخبز مبكرا تكون حصته من القمح صغيرة".

وتابع: "وزير التموين أصدر توجيها بمواعيد المخابز في رمضان؛ المخابز سوف تعمل من 8 إلى 5 مساء وبعض المخابز يمكن أن تعمل بعد الإفطار وحتى الساعة التاسعة مساءا".

وواصل: "نظام التموين يعمل من الخامسة فجرا وحتى المغرب؛ المخبز أمامه فترة العمل لمدة 12 ساعة والإدارة تحدد المواعيد وموعد الفتح والإغلاق حسب حصته من القمح؛ الرقابة على المخابز موجودة وهناك 6 جهات تراقب على المخابز مثل الوزارة ومباحث التموين ويمكن أن يمر على المخبز 4 حملات يوميا".

وأكمل: "حين ينهي المخبز حصته على الماكينة يغلق نظام التموين لديه وكل منطقة لها حصة ومتوسط لنصيب الفرد من الحصة وكل المعلومات موجودة لدى مركز المعلومات؛ مشكلة الاغلاق المبكر للمخابز تحدث في بداية الشهر لان الناس تقبل على شراء الخبز في البداية ثم تهدأ الأمور".

وذكر: "الزبون كان معتاد على شراء الخبز السياحي والمكرونة والأرز ولكن حين ارتفعت الأسعار زاد الضغط على الخبز التمويني؛ الأن أصبح المواطن يحصل على كامل حصته من الخبز التمويني؛ لا يوجد أي مشكلة في سعر الخبز وسعر الرغيف ثابت والسعر قرار سيادة لا يمكن تعديله من المخابز".

وعن أسعار الخبز السياحي قال فكري: "هناك تراجع في سعر الخبز السياحي وبعض المطاحن خفضت السعر للدقيق ومع دخول شهر رمضان سوف يتراجع سعر الخبز".

واختتم: "سعر الدقيق تراجع وبالتالي سعر الخبز السياحي تراجع ولكن هذا النوع من الخبز لا يخضع للرقابة لأنه يشتري الدقيق الحر".