السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يوضح أهداف طرح إدارة المطارات للقطاع الخاص

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن الدولة تسعى إلى تعظيم عوائد إدارة أصولها وحسن وكفاءة إدارة تلك الموارد مشيرا إلى أن فكرة إدارة وتشغيل المطارات تهدف لتطبيق نموذج مطبق في العديد من الدول وبعضها دول كبرى.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدول تسعى لمنح القطاع الخاص إدارة وتشغيل المطارات فقط لتعظيم الموارد وحسن إدارة المطارات ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمسافرين".

وأضاف: "جاري الاتفاق حاليا على كافة التفاصيل من حيث المطارات التي سيتم طرحها؛ وكما اوضحنا في البيان سوف يتم دراسة الامر والخطوة الأولى ستكون من خلال اختيار استشاري دولي لوضع خطة متكاملة لعملية الطرح وسوف يتم تحديد المطارات والمنظومة التي سيتم من خلالها إدارة المطارات وأسلوب الخدمات".

وتابع: "الخطوة المقبلة ستكون اختيار الاستشاري الذي سيضع الرؤية التي تحتوي على كل التفاصيل؛ الاستشاري سوف يوصى عدد من الخيارات تختار منها الحكومة في حينه فيما يتعلق بتوقيتات الطرح وغيرها".

وواصل: "عادة الاستثمارات أو الطروحات من هذا الشكل تشمل العروض المقدمة للحكومة المصرية ووراد أن تكون شركات دولية أو محلية ولكن في كل الأحوال عادة يتم دراسة العرض من كافة جوانبه سواء ماليا أو فنيا والاختيار بين أفضل العروض؛ يتم اختيار أفضل العروض بما يراعي المصلحة الوطنية".

وأوضح: "نتحدث عن حسن إدارة أصول الدولة وزيادة تدفق المستثمرين وتحسين الخدمات؛ جزء أساسي من استفادة الدولة من موضوع المطارات هو تدفق السياحة؛ خبرة المسافر في التعامل بالمطارات وحسن تقديم الخدمات واستيعاب الاعداد الكبيرة؛ على سبيل المثال نتحدث عن صفقة رأس الحكمة وعدد من الصفقات التي تجذب ملايين السائحين ولابد من تحسين ورفع كفاءة الخدمات في المطارات واستيعاب اعداد كبيرة من السائحين".

وذكر: "الدولة سوف تستفيد من تدفق السياحة عن طريق توفير الخدمات في المطارات وتحسين استقبال السائحين؛ المطارات مرفق أساسي في الدولة وعديد من القطاعات تستفيد منه".

واختتم: "المطارات واجهة وسوف توفر أحد مصادر الدخل للدولة؛ كافة العاملين في المطارات حقوقهم محفوظة ولا مساس بهم نحن نتحدث عن إدارة وتشغيل وسوف يتم وضع خطة ورؤية لتطوير المطارات وسوف تراعي المصلحة الوطنية ولن يكون هناك أي مساس بالعاملين في المطارات".