الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ليس الدولار.. شعبة الدواجن توضح أسباب تراجع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد سامح السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن هناك تراجعا في الأسعار منذ الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن تأثير تراجع أسعار الأعلاف لم يظهر بعد.

وقال السيد في مداخلة مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "الدواجن كانت تباع منذ أسبوعين بسعر 92-95 جنيه في المزرعة وحاليا تراجع السعر إلى 85 جنيها".

وأضاف: "الهبوط في الأسعار حدث أولا بسبب ضعف القدرة الشرائية مؤخرا؛ ليس لدينا أي مشكلة في القطاع الداجني من حيث الأعلاف والأدوية؛ ولكن تراجع أسعار الأعلاف نتيجة تراجع الدولار وتأثير ذلك قد يحدث مع بداية شهر رمضان".

وتابع: "الدواجن سعرها يتحدد وفقا للعرض والطلب؛ والهبوط في الأسعار جاء بسبب تراجع الطلب ننتظر انعكاس تراجع الدولار والاعلاف خلال أسبوعين او ثلاثة؛ أسعار الدواجن لن ترتفع خلال شهر رمضان وربما يستقر السعر عند 85 جنيه في المزرعة وتباع للمواطن بسعر 95 للكيلو".

وانخفض متوسط أسعار الدواجن الحية في الأسواق خلال الأيام الماضية عقب الإعلان عن صفقة رأس الحكمة وما تلاه من قرار الحكومة بتخصيص 1.3 مليار دولار للإفراج عن السلع الأساسية المكدسة في الموانئ ومن بينها كميات من الأعلاف.

وبلغت أسعار الدواجن اليوم بالبورصة الرئيسية، نحو 86 جنيها للكيلو، ويضاف للسعر المعلن لمحلات التجزئة نحو 5 - 10 جنيهات.

وتراوحت لحم أمهات الدواجن البيضاء بين 80 جنيها للكيلو والدواجن البلدي سعر 120 جنيهًا، بينما البط مسكوفي وصل إلى 95 جنيهًا.

وكان تقرير سابق قد أصدرته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلن أن إجمالي حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن يسجل 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة.

بينما بلغ سعر الكتكوت الأبيض بين 33 - 39 جنيها، والكتكوت «ساسو» 13 - 14 جنيها، ولامس سعر البانية نحو 200 - 250 جنيهًا.

كما وصل سعر البيض الأبيض 149 جنيها للكرتونة ويصل السعر للمستهلك 165 جنيهًا، وسعر البيض الأحمر 151 جنيهًا للكرتونة، ويصل إلى المستهلك 170 جنيهًا والبيض البلدي بين 145 جنيهًا للكرتونة ويصل للمستهلك بـ 175 جنيهًا.