السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى عن تدفق الاستثمارات: "داخلين على تطور كبير في الدولة المصرية"

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

أكد الإعلامي احمد موسى؛ أن هناك تدفقات استثمارية كبيرة تشهدها البلاد في الوقت الحالي مشيرا إلى توقيع الحكومة على 7 اتفاقيات اليوم في مجال الطاقة المتجددة.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "رئيس الوزراء وقع 7 اتفاقيات بقيمة استثمارات 40 مليار دولار في مجلس الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة؛ دا المستقبل اللي بنشتغل عليه".

وأضاف: "بنتكلم عن 40 مليار جنيه استثمارات وقبلها استثمارات مع اشقائنا في الإمارات؛ محطة رياح في غرب سوهاج بقيمة 10 مليار دولار وفي ألاف هيشتغلوا هنا وقاموا بتخصيص الأرض".

وتابع: "وفي مشروع تاني مع شركة سكاتيك النرويجية بقيمة 5 مليارات دولار؛ وفي اتفاقية مع أكوا باور السعودية باستثمارات 1.5 مليار دولار وامبارح الحكومة بتدرس اقتراح شركة إيطالية بانشاء مصنع للحديد والصلب والشركة دي كمان عايزه تعمل مشروع في الهيدروجين الاخر".

وواصل: "في كما اكسون موبيل بتقوم بالتنقيب عن الغاز؛ ولما يبقى عندنا طاقة متجددة هناخد الغاز ونصدره؛ مشاريع الطاقة المتجددة بتوفر مليارات الدولارات من الغاز؛ وفي كمان بريتش بتروليوم الإنجليزية بتخطط لزيادة استثماراتها".

وأوضح: "احنا داخلين على تطور كبير جدا في الدولة المصرية؛ عملوا بحث كدة قعدوا يشوفوا المناطق اللي فيها هواء شديد طلع في غرب سوهاج؛ واحنا دايما كنا بنقول البحر الأحمر ولكن لقينا رياح شديدة في غرب سوهاج وأنا بوريلك الكلام ده عشان تعرف أن مصر النهاردة قبلة للاستثمارات في كل القطاعات".

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع 7 اتفاقيات تعاون في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة؛ بين 7 مُطورين عالميين وعدد من الجهات الحكومية هي: "صندوق مصر السيادي"، و"الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس" و"هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة" و"الشركة المصرية لنقل الكهرباء".

ووقّع على الاتفاقيات الـ7 من الجهات الحكومية كل من: وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لـ"صندوق مصر السيادي"، والمهندس خالد عبدالكريم حسن، العضو المتفرغ للدراسات والتصميمات والمشرف على قطاعات المشروعات المركزية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء.