الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تغليظ العقوبات على المحتكرين.. مصطفى بكري يوجه رسالة للمواطنين

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

أكد الكاتب الصحفي مصطفى بكري؛ عضو مجلس النواب؛ أن تنفيذ القانون أهم من تغليظ العقوبات على من يقومون باحتكار السلع الأساسية.

وقال بكري في مداخلة مع برنامج "حوار مصري" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الاستغلال في أسعار السلع الاستراتيجية هي جريمة تستحق عقابا أشد مما تم الموافقة عليه في مجلس النواب؛ الاستغلال ليس مناقض على ما نص عليه القانون فقط ولكنه يمس حاجة مهمة للشعب المصري وهي الغذاء في الأساس".

وأضاف: "لكل ذلك جاء تغليظ العقوبات سواء المالية أو السجن؛ الأهم من تغليظ العقوبات الرقابة على تنفيذ القانون؛ كثير من القوانين تصدر ولكن لا تنفذ على ارض الواقع؛ بدليل أننا نرى السلعة تباع في متجر بسعر وفي المتجر المجاور بسعر أخر".

وتابع: "الارتفاع في الأسعار يتم بشكل مستمر دون الارتكاز لأي حجة أو سبب؛ فجأة عندما يتم إشاعة ان الدولار سيرتفع نجد المواد الغذائية ترتفع أسعارها وهو أمر بان يؤلم الناس ويتسبب في مشاكل كبيرة للسلطة السياسية للجهاز".

وأوضح: "اصدرنا القانون ولكن المهم أن يفعل جهاز حماية المستهلك القانون بشكل جيد وأن تمنح الحكومة الجهاز العديد من الموظفين حتى يمكن بالفعل تغطية كافة المواطن التي يتم استغلال حاجة المواطنين فيها".

وأكمل: "على المواطن أن يلعب دور مهم في الإبلاغ عمن يستغلون حاجة الشعب وعلى الجهاز أن يضع تحت خدمة المواطن هاتف محدد يمكن الإبلاغ عن طريقها ويتحرك الجهاز على الفور كما أن على الجهاز أن يراقب موظفيه بحيث يكون هناك إجراءات عملية وخطوات ملموسة لمواجهة التجار الجشعين".

وذكر: "عندنا يتم إيقاف عدد من التجار ستكون رسالة للجميع ولكن عندما يترك المستغل ليفعل ما يشاء فهذا يشجع الاخرين على الاستغلال؛ علينا أن نجرب القانون على ارض الواقع وطالبت بأن كل من يستغل حاجة الناس يفترض أن يحاكم أمام المحاكم العسكرية فورا لان هذه جريمة تمس الامن القومي بالتأكيد".

واختتم: "كان هناك مشكلة كبيرة وهي العملة الصعبة لاستيراد مستلزمات الإنتاج؛ الرئيس اليوم أكد أن هناك أموال دخلت البنك المركزي وسيتم الافراج عن كثير من السلع التي كانت محتجزة ولكن المهم أن يكون المواطن عين الرقابة على كل المستغلين".