الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسؤول بالإنتاج الحربي يكشف تفاصيل تصنيع جهاز لاستخراج المياه من الهواء

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور إيهاب أبو بكر؛ رئيس مركز التميز العلمي بوزارة الإنتاج الحربي تفاصيل التعاون مع احدى الشركات اليابانية لإنتاج جهاز يقوم باستخراج المياه الصالحة للشرب من الهواء الجوي.

وقال أبو بكر خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "توجيهات الوزير كانت توفير مصدر للمياه الصالحة للشرب؛ الهواء يحتوي على نسبة من الرطوبة تختلف حسب الأماكن؛ وبالتالي كان هناك تواصل مع احدى الشركات اليابانية العالمية الرائدة في استخلاص المياه من الجو من خلال استخلاص الرطوبة من الجو".

وأضاف: "الفكرة موجودة في اليابان والصين وغيرها من الدول؛ التكنولوجيا اليابانية هي استخلاص المياه بطريقة معقمة بتكنولوجيا حاصلة على براءة اختراع؛ التعاون تم بعد عدد من المراحل والخطوات باتفاقيات مع مركز التميز العلمي وهو الظهير البحثي للوزارة ووصولا لتوقيع العقد من اجل انتاج الجهاز الكمي للجهاز بحضور وزير الإنتاج الحربي والسفير الياباني في مصر".

وتابع: "شركة حلوان للصناعات المعدنية لها خبرة في إنتاج الأجهزة المنزلية وبعد العمل في الجانب الياباني تم اعداد المصنع واستقر على استخدام أحد الخطوط لتنفيذ وإنتاج الجهاز بعد مروره بمراحل عديدة في مصر".

وأكمل: "الجهاز الياباني في مصر يتم تنفيذ الاختبارات عليه من أجل التأكد من ملائمته للظروف المحلية في مصر حتى نتأكد من نجاح الامر وتم اختبار الجهاز في مناطق عديدة صحراوية ومدنية ووجدنا أنه يحقق نتائج مقبولة نستطيع أن نبني عليها بعد تعديل بعض التغييرات في الجهاز حتى يصبح ينتج مياه مطابقة للمواصفات المصرية".

وواصل: "قمنا بتكوين فريق مع الجانب الياباني لتوطين صناعة الجهاز في مصر؛ الجهاز يعطي 16 لتر مياه كطاقة قصوى في اليوم؛ الجهاز ينتج المياه بدون أي مصدر مياه ويقوم بتعقيمها واضافة العناصر اللازمة لها وتخزينها؛ والامر الأهم هو انتاج الجهاز بمكونات محلية داخل مصانع الإنتاج الحربي حتى يصبح سعر الجهاز مناسب وأيضا حتى نخفض من تكلفة الاستيراد".

وشهد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، توقيع عقد تصنيع مشترك بين "حلوان للأجهزة المعدنية" وشركة ميزوها اليابانية، لتصنيع جهاز استخراج المياه من الهواء.