السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| منها "أموك للزيوت".. بنوك حكومية تعتزم التخارج من نحو 10 شركات لصالح مستثمرين خليجيين

الرئيس نيوز

قالت مصادر مصرفية إن بنكي الأهلى ومصر يعتزمان التخارج من نحو 10 شركات من بين محافظهم الاستثمارية والتوجه للاستثمار في قطاع التكنولوجيا الأكثر ربحية، وطلبا على مستوى العالم في الوقت الحالي لزيادة ربحيتهما.

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن البنك الأهلى على سبيل المثال يملك محافظ استثمارية بنحو 134 شركة، ويستهدف التخارج على الأقل من 10 منها لتنويع وتحديث المحفظة الاستثمارية والاتجاه نحو القطاع التكنولوجي، كما يخطط بنك مصر أيضا لإجراء عملية تخارج مماثلة يتم الترويج لها منذ منتصف العام الماضي من عدد من الحصص تمهيدا للدخول في استثمارات أخرى عالية الربحية ومنخفضة المخاطر. 

وتلقى البنكان عروضا فعلية من عدد من المستثمرين الخليجيين على وجه التحديد وسط مفاوضات جادة.

وفي السياق، أكدت عدد من المصادر أن مفاوضات البنوك تجري حاليًا مع الهيئة المصرية العامة للبترول، ومستثمرين عرب، وفق ما ذكر موقع “اقتصاد الشرق”.

تأسست "أموك" عام 1997، وتم إدراج أسهمها في بورصة مصر عام 2004، وهي متخصصة في إنتاج الزيوت الأساسية وزيوت المحولات غير المحظورة، وسوائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي، وشمع البرافين الصلب والسائل، وزيت غاز منخفض الكبريت، وغاز البترول المسال للاستخدامات المنزلية، ومزيج زيت الوقود.

فيما أكد أحد المصادر، أن بنكي الأهلي ومصر يبحثان التخارج الكلي أو الجزئي من مساهمتهما في "أموك" في مفاوضات جارية مع هيئة البترول المصرية، بجانب مفاوضات أخرى تدور مع مستثمرين عربيين، لم يحددهما.