الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| انخفاض يصل لـ40% قريبا.. شعبة الزيوت تزف بشرى سارة بشأن الأسعار

الرئيس نيوز

أكد سيد بسيوني، عضو شعبة الزيوت باتحاد الصناعات، أن كمية الزيوت المتواجدة في الموانئ تكفي الاستهلاك المحلي لما بعد عيد الأضحى.

وقال بسيوني خلال برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "الدولة بدأت في إجراءات تدبير العملة للشركات وسوف يتم بداية من يوم غد توفير 100 مليون دولار ما بين الالبان والزيوت ولكن بعد تصريح رئيس الوزراء بشأن زيادة حصة البنوك للأغذية والأدوية فالكمية ربما تزيد أكثر من ذلك".

وأضاف: "الأسعار لن تنخفض بشكل سريع ولكن طالما الزيت موجود داخل الموانئ؛ بمجرد تدبير العملة يتم سداد القيمة التي يتم الافراج عنها ثم تشغيل المصانع؛ الأسعار كانت تزيد لان تدبير العملة كان يزيد كثيرا عن أسعار العملة في البنك المركزي ولكن الشركات كانت تزيد الأسعار بمتوسطات على امل تراجع الأسعار".

وتابع: "سعر العملة تراجع بنسبة كبيرة وتدبير البنك المركزي سوف يدخل كميات من الزيت بالأسعار الجديدة وسوف يكون هناك نوع من الخصومات؛ بدأنا منذ 5 أيام قبل اعلان البنك المركزي وقبل الحصول على وعود بالشرح؛ قامت معظم الشركات بإطلاق خصومات ما بين 15-25 بالفعل في جميع معارض أهلا رمضان".

وواصل: "أي تكاليف يتم تدبيرها بسعر العملة يتم إعادة الأسعار مرة أخرى وهو ما يدل أن الحكومة لا تتدخل لتحديد الأسعار؛ ولكن الأسعار عالميا حين تزيد أو تنخفض الأسعار تزيد وتتراجع في مصر ويتحكم فيها سعر البورصة وسعر تدبير العملة".

وذكر: "مع التدبير الحالي أعتقد أن الأسعار سوف تتراجع بنسبة تصل إلى 30-40% وسوف يشعر بها المواطن خلال الفترة القادمة؛ بدأنا خصومات من 15-25% وبدأنا نعلن عنها والمستهلكين يقومون بالشراء من معارض أهلا رمضان وبمجرد أن تبدأ البنوك في تدبير العملة سيتم إعادة النظر مرة أخرى في الأسعار وبمجرد أن تبدأ البنوك في تدبير العملة سوف يشعر المواطن بالتراجع في الأسعار".

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد وجه الحكومة بوضع خطة من أجل الافراج عن السلع الأساسية المتكدسة في الموانئ والتي تصل قيمتها إلى 1.3 مليار دولار وهو الأمر الذي سوف يزيد المعروض وبالتالي تراجع في الأسعار.