الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| اتحاد منتجي الدواجن يزف بشرى بشأن الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن هناك تغيرات إيجابية في سوق الأعلاف ما أدى إلى تراجع في أسعار الدواجن.

وقال الزيني خلال برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "احتياجاتنا الأسبوعية من الذرة والصويا حوالي 70-80 مليون دولار وهناك إضافات أخرى تصل إلى 10 مليون دولار؛ ولكن هناك تغيرات إيجابية كبيرة؛ نتحدث عن الدواجن وبيض المائدة وهي مادة حية ومن المهم للمربي أو المنتج لكي يستمر في انتاج دورات جديدة أن يكون هناك اطمئنان".

وأضاف: "دائما كان لدينا مخزون استراتيجي من الأعلاف؛ وكانت الأمور تسير بشكل جيد ووصلنا للاكتفاء الذاتي بشكل كبير؛ تراجع النقد الأجنبي أثر على السوق حيث تراجعت الذرة بقيمة 2000 جنيه للطن والصويا 5 آلاف جنيه من مجرد أخبار ومعلومات تقال".

وتابع: "في الأيام المقبلة سيكون هناك مزيد من الانخفاض وهو ما ينعكس على التكلفة؛ أكثر من 75% من التكلفة هي الاعلاف والاسعار لن تستقر سوى بالإنتاج والاتاحة؛ من المهم أن يكون الإنتاج هو الأساس واعتقد أنه سيكون هناك تشجيع للمربين الذين تأثروا خلال الفترة الماضية".

وأكمل: "الأخبار جيدة مع تراجع النقد الأجنبي وتوفره وأهم شيء الاستدامة التي ستؤدي إلى شيء كبير من الاستقرار؛ سعر كيلو الدواجن كان 94 جنيه في المزرعة يوم الخميس وتراجع اليوم إلى 86 جنيه للكيلو وربما تباع للمستهلك كحد أقصى 94 جنيه".

وأوضح: "مع الاستقرار ودخول الدورات الإنتاجية الجديدة سوف تتراجع الأسعار بشكل أكبر؛ الاستهلاك يزيد في رمضان بنسبة 25-30% وهناك دورات إنتاجية سوف تطرح في رمضان وأعتقد أنه سوف يحدث توازن وثبات للأسعار مع السحب الكبير على الدواجن".

وذكر: "أسعار الدواجن مرشحة للتراجع ولكن ربما تزيد قليلا قبل شهر رمضان مع زيادة الاقبال؛ أما بالنسبة لبيض المائدة فقد شهد انخفاض بسيط؛ وسجل سعر الطبق 148 بدلا من 154 جنيه؛ كان لدينا مشكلة بسبب الازمة التي حدثن وخروج جزء كبير من المربيين من السوق".

واختتم: "الحكومة ووزارة الزراعة سوف يحددان أولويات الافراج عن السلع؛ احتياجاتنا 70-80 مليون دولار أسبوعيا وأعتقد ستكون هناك خطة وجدول زمني ولكن المهم أن نبدأ ونستمر".